30 ديسمبر 2010 22:25
شرعت هيئة حماية البيئة والتنمية برأس الخيمة في تنظيم حملة توعية جماهيرية تحت شعار “ساهم معنا في حماية خيران رأس الخيمة” وتهدف إلى الحفاظ على نظافة الخيران والسواحل في مختلف مناطق الإمارة. وقال الدكتور سيف الغيص مدير هيئة حماية البيئة والتنمية في رأس الخيمة إن الخيران تعتبر ذات أهمية بيئية لجمالها الطبيعي لما تحتضنه من كثرة الطيور وأشجار المانغروف والأسماك وغيرها من الأحياء البحرية.
وأكد أن الهيئة وضعت لافتات تحذيرية كتبت باللغات العربية والإنجليزية والأوردية في مختلف شواطئ الإمارة، وذلك بهدف تعريف مختلف شرائح المجتمع بكل جنسياتهم بالحملة والقانون المنظمة لها والإجراءات القانونية التي ستتخذ بحق مخالفيها.
وأضاف أن الهيئة تنفذ حملتها استناداً للقانون الاتحادي “البحري” رقم 23 لسنة 1999 والقانون الاتحادي رقم 24 لسنة 1999 ومواده التي تنص على منع جمع وصيد سرطان البحر والمحار وصيد الأسماك باستخدام الشباك والشراك في مناطق حضانتها ومطاردة أو قتل أوصيد الطيور أو إلحاق الضرر بأعشاشها وبيعها، محذراً أن أي شخص يخالف هذا القانون يعاقب بالسجن والغرامات حسب ما جاء بالقوانين، مضيفاً أن الحملة تشمل الحفاظ على شواطئ الإمارة الساحلية مع توعية الجمهور بعدم رمي المخلفات والأكياس البلاستيكية في الشواطئ والبحر ورميها في مجمعات القمامة التي قامت دائرة الأشغال العامة والخدمات في رأس الخيمة بوضعها في مختلف مناطق الإمارة.
المصدر: رأس الخيمة