قبل البدء كانت الفكرة: كثير من الناس تعتقد أنهم يصومون في أشهر السنة كلها، وما يفطرون ويأكلون إلا في شهر رمضان، هالله.. هالله في أنفوسكم، تراه شهر الصوم، مب شهر الهجوم!
خبروا الزمان فقالوا: - الأيادي المتسخة تدل على المال النظيف.
- ليس منطقياً أن توظف ذكياً، وتخبره ماذا يفعل، الأجدر أن توظف ذكياً ليخبرك بما تفعل.
- لا تقدم الوعود حين تكون سعيداً، ولا تتكلم حين تكون غاضباً، ولا تتخذ القرارات وأنت حزين.
ورد ذكرهم في القرآن: 25 من الأنبياء والرسل، عليهم السلام، ذكروا في القرآن: آدم 25 مرة، إدريس مرتين، نوح 43 مرة، هود 7 مرات، صالح 9 مرات، إبراهيم 69 مرة، إسماعيل 12 مرة، لوط 27 مرة، إسحاق 17 مرة، يعقوب 7 مرات، يوسف 27 مرة، أيوب 4 مرات، شعيب 11 مرة، موسى 136 مرة، هارون 20 مرة، يونس 4 مرات، داوود 16 مرة، سليمان 17 مرة، إلياس مرتين، اليسع مرتين، زكريا 7 مرات، يحيى 4 مرات، عيسى 25 مرة، ذو الكفل مرتين، محمد 4 مرات.
خزينة المعارف: بعض المصطلحات المستعملة في الفكر السياسي والاجتماعي والأدبي؛ البرجوازية: طبقة التجار، البروليتاريا: الطبقة الكادحة، الأرستقراطية: طبقة النبلاء، الديمقراطية: حكم الشعب بالشعب، الليبرالية: الحرية المطلقة، الإمبريالية: الاستعمارية، الإيدولوجية: علم الفكر، التكنوقراطية: حكم الطبقة المتخصصة والمثقفة، السيميائية: علم العلامات والدلالات، البراغماتية: المنفعة، الميكافيلية: الغاية التي تبرر الوسيلة، السايكوباتية: النزعة العدوانية، العلمانية: فصل الدين عن الدولة، الميتافيزيقية: ما وراء الطبيعة، البلشفية: الأغلبية، المنشفية: الأقلية، الغنوصية: الروحانيات، الأستاطيقا: علم الجمال، الأبستمولوجيا: علم العرفة، الميثيلوجيا: علم الأساطير، الأنطولوجيا: علم الوجود، الباثولوجيا: علم الأمراض، الميثودولوجيا: علم المنهج، الثيلوجيا: علم اللاهوت، الأنثروبولوجيا: علم الإنسان، الجيولوجيا: علم الأرض.
قصائد مغناة: قصيدة «يا من لاقى طلايب» للشاعر سعيد بن عتيق الهاملي، لحن وغناء الفنان جابر جاسم، وغناها لاحقاً الفنان خالد الهاشمي؛
يا مِنْ لاقى طلايب       صَكّ الصدر بنحور
وافى وآزم عطايب       بمصقــــــل مشهور
ضِرْب بماضي ضرايب       بمفلـــــجٍ ميـــــــــــــــرور
بو سبـــــع وابـو ذبايـــــب      له في الحديد امهور
يخْتَبّ من الهبايب       وتواغلـــــــه منعور
شَدّ بيد من قرايب       ما وادعوني شور
قلت اعفوا يا حبايب       قال أعثر يا معثور
وآخِذْ الحق بغصايب       كِرّه وتعمـــــــــد زور
لين أتخطى العتايب      كود تهـــون الأمور
يا ميلّـــــــــي الترايــــــب      يا مهتضم الخصور
شبيتوا لي حـــــــرايب     والعفو من ذا اليور
ما دست لكم سبـايب     كون تقبلون أعذور
دمع عيوني سكايب     ما وَقْفَنّ لخطور
يا أهل النوق الخبايب     لي قِفْـــــلٍ واضمور
شِلّوا دريجٍ غايــب     ما ينتقل ويثور
قبل تصيـــــــــبه مصايب     وأنتوا مهوب احضور
يا الله يعل الجذايب     لي يشهدون الزور
عَيّتْ ريحٍ صلايب     على خَفو لبرور
في دلجاتٍ خَرَايب     ما يقطعن لبحور
راعيهن في نشايب     لا عِرْض ولا دبور
دَمَّه وقت الغرايب     يوم المايــــــه ثبور
وريح وموي غضايب     وملاطمـــــــــــة يريور
صيحتهم في غبايب     حَلّوٍ عليـــــــــــه أطيور
مرحباً الساع: قَصّار وجمعها قصاصير، وهي جزر صخرية، قريبة من ساحل الجزر أو البحر، مثل «قصار المدفر» و«قصار القاف» و«قصاصير الشير» و«قصاصير بو خرش» في أبوظبي، وهناك المسكر، وجمعها مساكر، وهي من طرق صيد السمك بتسكير الجوانب، مثل «مسكر المجذف» و«مسكر القوز» في أبوظبي، و«مسكر بلريوم» في الظفرة.