من الجنوب والأفق البعيد تظهر رؤوس الجبال، التي تختبئ خلف غبار كثيف وبالكاد تلمح خيالها، شيء ضبابي يعانق السماء، وتدريجياً تتضح الصورة وتتأكد أنها جبال الإمارات التي تحيط بالمناطق الداخلية، المنيعي وشوكة، ثم وادي القور وحتا الجميلة، بالإضافة إلى مصفوت ومزيرع الرائعة، مناطق بعيدة عن الساحل، ولكنها تسكن القلب والفؤاد بروعة جبالها وناسها والإضافة البديعة التي تزهو بجمال الريف أو المناطق الداخلية للإمارات، عندما تشعر بضجر الرطوبة والحرارة والسموم وترغب في الترويح عن النفس أو كسر روتين المدينة وضجيجها، لن تجد أجمل من الجبال والسهول والوديان والمزارع هناك.
عندما أشعر بالملل أسلك الطريق إلى البعيد، حيث السهول والجبال، ودائماً تظهر هذه الأماكن من حيث لا تدري وتنادي عليك تعال، حيث الطبيعة المنفرجة بالجمال والفرح والجبال الشامخة مثل ناسها واسعي الصدور المرحبين بالضيوف.
تنطلق السيارة على الطريق الجديد الذي يمتد من منطقة المدام إلى حتا، خط في معظمه مستقيم، يوصلك سريعاً إلى وسط الجبال. إنه واحد من مشاريع الإمارات الحديثة التي تشعر بالراحة وأنت تقطعها.
من أروع المناظر التي تمر بك وأنت محلق مثل صقر إلى البعيد، تلك السيوح الممتدة والتي تزيد روعة أرضها أشجار السمر التي تضفي مناظر فريدة على الطريق لا يتركها نظرك، أشكال بديعة على مساحة السيوح الطويلة، شجرة السمر تخالها من بعيد خيال إنسان أو رؤوس جن تسكن هذه الأراضي الجرداء، ثم تكبر الصورة وتعتقد أنها جمال ترعى هذه السيوح، وعندما تقترب تتعجب من طريقة تفرع شجرة السمر تلك الشجرة الصلبة التي تهزم الأراضي الصحراوية الجرداء، لا تعرف كيف تمتص المياه من هذا الجفاف، أوراق صغيرة متلاصقة تميل إلى اللون الأخضر الداكن أو الرمادي، تستطيع أن تقاوم لهيب الصحراء.
مرافقي على هذا الطريق، يشاهد للمرة الأولى السيوح وأشجار السمر، ظل يراقبها على امتداد الطريق، أكثر من الأسئلة وأطلق الكثير من التشبيهات، قال: إنها تذكره بتسريحات العهود القديمة، وأيضاً تذكره بفرقة أميركية والمغنين فيها من رجال تشبه تسريحاتهم منظر شجرة السمر، ضحكت مع مرافقي على خيالاته.
قلت له: إن هذه الشجرة عزيزة لدينا، كان ولا يزال لها شأن وتقدير، قدمت كل الدعم والعون للآباء والأجداد قديماً، أمدتنا بالحب والدفء في الأوقات الباردة عندما لم يكن للكهرباء وجود، وأيضاً أمدَّت ناس هذه المناطق بالظل والغذاء «حلالهم» وإبلهم كانت العون والسند في الحل والترحال، إنها شجرة كريمة وعزيزة، قوية ومعمرة للأرض.