قبل البدء كانت الفكرة: ودي أسمع أن مرة قالت تلك الشركة اسمحوا لي أنا غلطانة، واعتذرت من زبون، ما نريد تعويضاً لكن يكفي أن تقول أعتذر عن ذاك الموظف الذي لم يكن على دراية أو أن الموظفة قليلة خبرة لم تشرح بوضوح أو أننا كشركة لم نُطلع الزبائن على المعلومات الكافية، أقول ذلك بعد أن رأيت ذاك الشيبة، وشكله من المتقاعدين القدامى، وهو يحاول أن يستوضح منهم عن فواتير هواتفه غير المفهومة، قبض هاتفه موظف شاب، وجلس يفند له البرامج والباقات المشترك فيها، وأنها تجدد تلقائياً، وعليها رسوم شهرية، استنكر شيبتنا، وقال للموظف الرقمي: أنا هاتفي للاتصال والتلقي والواتساب يوم الجمع والأعياد، فقال له: ربما أولادك يعبثون بهاتفك، فرد شيبتنا: وين أولادي ليتني أشوفهم ويعبثون بهاتفي، كبروا وكل واحد منعزل في بيت، طيب.. أنا متأسف يا ولدي صحيح ما فهمت، بس عندكم حق، خاصة اشتراكاتي التي لا أعرفها، والمبالغ الإضافية على باقة تجوالي والتي تزيد عن ثمن الباقة نفسها!
خبروا الزمان فقالوا: - عندما تنشب الحرب، يوسع الشيطان الجحيم.
- فلا تجعل الحُسن الدليل على الفتى         فما كل مصقول الحديد يماني
- عندما تقول: «لدي حصان جميل» فإنك تزهو بميزة الحصان.
- في الزواج والموت يبذل الشيطان كل جهده.
أمثال وأقوال: القرد جمعه قردة، وردت في القرآن ثلاث مرات، في سورة البقرة «كونوا قردة خاسئين» وفي سورة المائدة «وجعل منهم القردة والخنازير»، وفي سورة الأعراف «فَلَمَّا عَتَوْاْ عَن مَّا نُهُواْ عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ»، وكلها آيات جاءت في المسخ، في الحضارات القديمة كان يمثل الخير والشر، وفي الحضارة الفرعونية كان القرد يحنط، قيل فيها الكثير من الأقوال والأمثال أكثرها ذماً، وأقلها مدحاً، وهناك القردة اليابانية الثلاثة الحكيمة، وهي: «ميزارو» الذي يغطي عينيه، لا يرى الشر، و«كيكازارو» الذي يُغطي أذنيه، لا يسمع الشر، و«إيوازارو» الذي يغطي فمه، لا يتكلم بالشر.
خزائن المعرفة: جد الرسول الكريم من أبيه «عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب»، وجدته لأبيه «فاطمة بنت عمرو المخزومي»، أما جده لأمه فهو «وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب»، وجدته لأمه هي «برة بنت عبد العزى بن عثمان بن عبد الدار بن قصي بن كلاب»، وتوفي عبدالله والد الرسول شاباً، وعمره خمسة وعشرون عاماً، ودفن في دار تسمى «دار النابغة» بيثرب، بعد أن مكث زواجه شهرين فقط من آمنة والدة الرسول الكريم، والتي توفيت وعمرها عشرون عاماً، ودفنت في الأبواء بيثرب.
خير جليس: كتاب «خفايا الإسلام وبداياته»، إعادة قراءة في النقوش والمسكوكات، للكاتب «فولكر بوب»، يبحث هذا الكتاب الذي كتب بالألمانية وترجم للإنجليزية والعربية في بدايات ظهور الإسلام وتوسع رقعته من خلال المنقوشات والمسكوكات النقدية التي كانت سائدة في وقتها، وتعامل معها المسلمون، ومعنى نقش «محمد» على العملات العربية الإسلامية، ولكن الكتاب لا يكتفي بذلك فهو يبحث في تاريخ ما قبل الإسلام والحرب البيزنطية الساسانية، وبداية «الإمبراطوريات» الإسلامية من عهد معاوية بن أبي سفيان واتساع رقعة الدولة الأموية ثم العباسية، ثم العثمانية، وسك النقود واستعمالاتها في الأمصار المختلفة واللغات التي سكت بها ومنها العربية، والمعالم التي ظهرت على العملات.
محفوظات الصدور: 
 كـان مـا نبـــت الفايــــض            وش باقيض عليه
 راعي الخصاب القايض            لي كل يعتنيه
                     ***** 
يــوم السهيلي طـاب شــــرتـاه         وَرّا على جاشي مواجيد
بي غرنـــجي يضفي أغــــشاه        ويميل في اثياب مساويد 
والريج من صافي العسل ماه        ألذ من درّ المراديد
                     ***** 
لو جريب أو تلحقه ناقه جان        باعني مشاديدّه
دون داره ريـــد منــــساقـــــــــه        وبحر عيّايه امسيدّه
                     ***** 
كم واحـد صاحـب له أنـــسان        صديج وأتلى رد يجفيه
وإن صكت الحلقة على البطان       بيقول ما لي عازة فيه
جماليات رمستنا: نقول: ربخ على تواير السيارة علشان ما تغرز في الرمل، وربخ الرجل، وربخت الإبل، استرخت وفترت بعد الرعي، وكلها فصيحة، ونقول: رَبّع، بسط واسترخى، من تربيعة الساقين، ورَبّع الثوب طواه، وربّعت الدواب أكلت من الربيع، والربيع هو العشب، ونقول: عايش في ربيع بمعنى متهنئ ومبسوط، وهي فصيحة، ونقول: ربع الولد أي ركض، ونقول: لا تربع، ربع بك مَصْرِيّ! وربعت الناقة أسرعت بقوائمها الأربع، وهي فصيحة، ونقول: الرَّبع، بمعنى الأصدقاء من الأهل والمعارف والجماعة، والربيع الصديق، وهي فصيحة تقول العرب: أكثر الله رَبْعَك، قال الشاعر زهير بن أبي سلمى:
ولما عرفت الدار قلت لربعها      ألا عِم صباحاً أيها الربع واسلمِ.