مع قرب حلول فصل الصيف، حرصت هيئة أبوظبي للدفاع المدني على إطلاق مبادرة «المسح الميداني» مؤخراً وبالتعاون مع شركائها للتأكُّد من تطبيق تدابير الوقاية والسلامة في المباني والمنشآت في مختلف القطاعات الصناعية والتجارية والخدمية في إمارة أبوظبي والالتزام بها، وأتبعت الهيئة المبادرة بتنفيذ برنامج ميداني يتضمَّن زيارات لفرق التفتيش الميدانية للمباني والمنشآت.
وتقوم تلك الفرق وفق البرنامج المحدد بجولات ميدانية «لضمان استيفاء إجراءات السلامة والوقاية في المنشآت والمباني، من حيث تركيب كاشفات الدخان وتوفير أجهزة الإطفاء اليدوية، ووجود علامات إرشادية واضحة لطريقة الإخلاء، والتعريف بإجراءات السلامة وآلية التعامل مع حالات الطوارئ، والصيانة الدورية لسلامة المباني وغيرها».
وكانت الهيئة قد أعلنت عن انطلاقة المبادرة عبر ورشة خاصة عقدتها بالمناسبة الأسبوع الماضي بحضور الجهات المشاركة فيها، وأكدت من خلالها على مسألة التفتيش الميداني الذي يعد حجر الزاوية في المنظومة الوقائية برمتها خاصة ونحن نشهد حوادث مأساوية بين الفترة والأخرى جراء التراخي في الالتزام بقواعد واشتراطات الأمن والسلامة والوقاية، ولعل أحدها ما شهدته منطقة الرأس في دبي منتصف الشهر الماضي إثر حريق في بناية سكنية أسفر عن وفاة وإصابة عدد من الأشخاص، بحسب ما أكده المتحدث باسم الدفاع المدني في دبي الذي أعلن أن التحقيقات المبدئية «أظهرت وجود تجاوزات من قبل مالك البناية في ما يتعلق باشتراطات الأمن والسلامة»، وأن الجهات المعنية «تواصل تحقيقاتها للوقوف على كامل ملابسات الحادث».
وقد شدّدت الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي حينها مجدداً «على أهمية التزام الملاك وكذلك السكان في مختلف البنايات السكنية وكذلك المنشآت التجارية بالالتزام الكامل باشتراطات الأمن والسلامة، لما في ذلك من أهمية في تفادي وقوع مثل تلك الحوادث الناجمة عن الإخلال بتلك الاشتراطات، من ثم الحفاظ على الأرواح والممتلكات». لذلك تكتسب الحملات الميدانية أهمية قصوى في الكشف مبكراً عن أية تجاوزات تخل بقواعد واشتراطات الأمن والسلامة أينما ظهرت.
 انطلاق الحملة في أبوظبي يحمل دعوة لهيئة الدفاع المدني لإيلاء التفتيش على الأسواق عناية خاصة، ليس فقط ما يتعلق بتوافر تلك القواعد في المحال والمراكز التجارية وإنما لضمان جودة مواد التمديدات الكهربائية وغيرها من المعروضة فيها وقدرتها على التحمل، خاصة مع وجود نوعيات لا تتوافق مع المواصفات القياسية الإماراتية. «المسح الميداني».. وقاية وأمان للجميع، وعلينا التعاون الكامل مع رجال الدفاع المدني لسلامة الجميع.