الثلاثاء 18 يونيو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«كوفيد- 19» يؤثر على الكبد والكليتين

مايكل برادي
8 يوليو 2020 01:16

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي) 

قال البروفيسور مايكل برادي، أستاذ علم تصوير الأورام بجامعة أوكسفورد، إن الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات يساعدان في كشف تأثيرات جديدة لفيروس كوفيد- 19 على أعضاء المرضى الداخلية مثل القلب والكليتين والكبد، مشيراً إلى أن الذكاء الاصطناعي سيسهم من دون شك بمساعدة العلماء في الوصول إلى لقاح للفيروس وعلاجات له. 
جاء ذلك في أول محاضرة نظمتها جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، مساء أمس عن بُعد بعنوان: «الذكاء الاصطناعي ودوره في التصوير الطبي لتشخيص أمراض مثل كوفيد- 19، والسرطان ومتلازمة الأيض». 
وقال البروفيسور برادي: «إن المرضى المتعافين من فيروس كوفيد-19 الحاد نجد أن الوظائف الحيوية للكبد والبنكرياس لديهم تأثرت خاصة مع مرضى السكر الذين أصيبوا بالفيروس، مقارنة بغير المصابين، وكذلك تأثر الكليتين والقلب والشرايين، وكل ذلك بالأرقام والبيانات التي تساعد على رصد الحالات والاستفادة من هذه المعلومات لاحقاً». 
وأضاف «إن نتائج تحاليل أجريت لمرضى مصابين بكوفيد - 19 تتراوح أعمارهم بين 34 و54 و69 و70 عاماً لقياس كفاءة الكبد على سبيل المثال أظهرت الصور تأثر حجمه بعد الإصابة بالفيروس. 
وأشار إلى أن حالات كوفيد- 19 التي تذهب للمستشفيات تعاني أزمة تنفسية حادة، أو قصوراً في الرئتين، وتحتاج إلى التنفس الصناعي في المستشفيات، وخاصة، في نيويورك وإيطاليا، وقال كشفت البيانات والإحصاءات أن الأثر لم يكن على الرئتين فقط، بل شمل أيضاً القلب والكليتين والدماغ. وأعرب عن اعتقاده بأنه بتحليل البيانات من خلال الذكاء الاصطناعي سنصل إلى رؤية أفضل مع الوقت، وسنحصل على نتائج مذهلة وواعدة». 
وحول دور الذكاء الاصطناعي في هذه الجائحة للوصول إلى لقاح، أوضح الدكتور برادي، قائلاً: «من الصعب جداً تقييم التجربة، وهناك مؤسسات كبرى تعمل مع شركات الأدوية باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات الضخمة جداً لمساعدة قطاع الصيدلة على الوصول إلى لقاحات وعلاجات للفيروس». 
وقال «إن العلم والطب تحديداً أخذ مراحل من التطور، خاصة عملية الفحص السريري، أو الفحص عن طريق أشعة إكس والماموجرام، وإن زيادة الاعتماد على البيانات يمهد لدور الذكاء الاصطناعي الذي يمكن من خلاله مساعدة الأطباء في التشخيص السليم والسريع للحالات المرضية».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©