الثلاثاء 18 يونيو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

ارتفاع أسعار «الصافي» و«القباب»

وصل سعر «الصافي» إلى 60 درهماً للكيلو (تصوير: راميش)
25 يوليو 2020 00:40

هدى الطنيجي (رأس الخيمة)

شهدت أسعار سمك «القباب» و«الصافي» المحلي المباع في أسواق رأس الخيمة، ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة 50%، وذلك نتيجة لقلة الكميات المعروضة أمام المستهلكين في دكك البيع.
واتجهت الأسواق إلى تعويض نقص كميات تلك الأسماك إلى عرض الوارد من إمارة الفجيرة، بديلاً لسد حاجة الجمهور المستهلك، وتوفير الأنواع البديلة التي تباع بنصف السعر مقارنة بالتي يتم صيدها في إمارة رأس الخيمة.
وقال حميد الزعابي نائب رئيس جمعية الصيادين في رأس الخيمة: «إن فترة الصيف تشهد قلة في أصناف بعض من الأسماك التي تكون على نهاية موسمها، بجانب هجرة بعض الأسماك التي تبحث عن المياه الباردة، هرباً من الحرارة المرتفعة التي تشهدها الدولة خلال هذه الفترة من العام، الأمر الذي يسهم في ارتفاع أسعار بيعها في الأسواق».
ولفت إلى أن من تلك الأصناف البحرية التي توجد بقلة في السوق، والتي شهدت أسعارها ارتفاعاً ملحوظاً في هذه الفترة، أسماك «القباب» القادمة من عمليات الصيد في الإمارة، والتي أصبحت بكميات قليلة؛ نظراً لكونها لا تقترب من الشاطئ مع وجود أسماك العومة والسردين التي تلاحقها لافتراسها، بجانب سمك «الصافي» الذي انتهى موسم صيده، وهاجر إلى المياه العميقة ولم يتبقَّ سوى القليل، وشهد سعره ارتفاعاً ملحوظاً، فبعد أن كان يباع الكيلوجرام بسعر 25 إلى 30 درهماً بداية الموسم، وصل إلى 60 درهماً.
ولفت إلى أن السوق كان في السابق يعوض نقص بعض أنواع الأسماك المرغوبة لدى أغلب المستهلكين من خلال الاستيراد، على سبيل المثال من سلطنة عُمان الشقيقة؛ ونظراً لتدابير الحد من فيروس كورونا المستجد لم تصل إلى الأسواق الكميات المختلفة من تلك الأسماك، وتم الاكتفاء بالقادم من عمليات الصيد في الإمارة وغيرها الواردة من إمارة الفجيرة.
وذكر أن سمك «القباب» المحلي سيتوافر بكثرة خلال شهر سبتمبر المقبل، ضمن عمليات الصيد بالخيط، خاصة في المنطقة الشرقية، الأمر الذي سيسهم من انخفاض أسعار بيعه في الأسواق، وسيتوافر بالأحجام كافة لسد حاجة المستهلكين، مؤكداً أن أسواق السمك توفر في هذه الفترة من العام أنواعاً مختلفة وبكميات وفيرة للأصناف التي يتم اصطيادها بـ«القراقير» و«الضغوة» و«الخيط».
وأشار إلى أن من أنواع تلك الأسماك التي يتم اصطيادها بالطرق الثلاث «الدردمان والكنعد والقرفا والقابط والشخيبي وسلطان إبراهيم والنيسر»، وغيرها التي توجد بكميات مناسبة وأحجام مختلفة وبأسعار تأتي في متناول الجميع.
من جهتهم، أكد بائعون في سوقي رأس الخيمة والمعيريض للأسماك، أن أغلب الأنواع المرغوبة من الأسماك بالنسبة للمستهلكين، «القباب» و«الصافي» التي يوجد بكميات قليلة هذه الفترة، حيث قال البائع مشتاق: إن السوق يوفر أنواعاً مختلفة من الأسماك، على سبيل المثال «الكنعد والهامور والبياح»، وغيرها، ولكن هناك شريحة تفضل أنواعاً من الأسماك التي تعد الأكثر طلباً مقارنة بغيرها، على سبيل المثال «القباب» و«الصافي»، مشيراً إلى أن هذه الأصناف سجلت أسعار بيعها ارتفاعاً ملحوظاً بلغ الضعف؛ نظراً لقلة عرضها في الأسواق مقارنة بحجم الطلب المتزايد عليها.
ولفت إلى أن كيلوجرام «الصافي» بداية موسمه كان يباع بسعر 25 إلى 30 درهماً، ليرتفع إلى الضعف في هذه الفترة مسجلاً سعر 60 و70 درهماً للكيلوجرام.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©