الأربعاء 22 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"صحة أبوظبي" ومركز البحث والابتكار التابع لمعهد خان ساجول مكابي يعززان سبل التعاون بتوقيع مذكرة تفاهم

"صحة أبوظبي" ومركز البحث والابتكار التابع لمعهد خان ساجول مكابي يعززان سبل التعاون بتوقيع مذكرة تفاهم
2 فبراير 2023 11:01

في إطار مشاركتها في معرض الصحة العربي 2023، وقعت دائرة الصحة – أبوظبي، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في الإمارة، مذكرة تفاهم مع معهد خان ساجول مكابي للأبحاث والابتكار التابع لمكابي لخدمات الرعاية الصحية، مؤسسة الرعاية الصحية الرائدة في إسرائيل، لتعزيز علاقات التعاون بين الجانبين في الابتكارات التقنية وبحوث الرعاية الصحية. وتأتي هذه الخطوة ترجمةً لرؤية الدائرة "أبوظبي مجتمع معافى"، وبهدف ترسيخ أفضل الممارسات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والجوانب التشغيلية لتعزيز كفاءة واستدامة قطاع الرعاية الصحية في الإمارة.

وبحضور سعادة الدكتور جمال محمد الكعبي، وكيل دائرة الصحة – أبوظبي، وسعادة أمير حايك، سفير إسرائيل لدى دولة الإمارات، وقع مذكرة التفاهم كل من الدكتورة أسماء المناعي، المدير التنفيذي لمركز الأبحاث والابتكار في دائرة الصحة أبوظبي والدكتور تال باتالون، مدير خدمات الرعاية الصحية في معهد خان ساجول مكابي للأبحاث والابتكار التابع لمكابي لخدمات الرعاية الصحية.

وتهدف دائرة الصحة – أبوظبي من خلال هذه الاتفاقية إلى ترسيخ مكانة أبوظبي كحاضنة للابتكار في علوم الحياة من خلال مواصلة الارتقاء بالخدمات والعلاجات المقدمة للمرضى في قطاع الرعاية الصحية بإمارة أبوظبي.

وفي هذا السياق، قال سعادة الدكتور جمال محمد الكعبي، وكيل دائرة الصحة – أبوظبي: "عملاً بتوجيهات القيادة الرشيدة، تواصل أبوظبي توطيد علاقات شراكة طموحة مع مؤسسات رائدة عالمياً سعياً لترسيخ مكانتها

كحاضنة للابتكار وعلوم الحياة. وتعتز دائرة الصحة – أبوظبي بالتعاون مع معهد خان ساجول مكابي لتسريع وتيرة تطور التقنيات الصحية، وتعزيز سبل التعاون المشترك بين أبوظبي ودولة إسرائيل. ونحن نؤمن في إمارة أبوظبي بقوة علاقات التعاون البناءة على مختلف المستويات، لاسيما ضمن قطاع حيوي كقطاع الرعاية الصحية، حيث نبذل كافة الجهود لتوفير علاجات متطورة وابتكارات متقدمة ترتقي برحلة المرضى العلاجية والصحية في كافة مراحلها. ونحن على ثقة بأن هذه الشراكة ستثمر عن نتائج لافتة في مجال الابتكار التقني، وستمهد الطريق لاستشراف مستقبل قطاع الرعاية الصحية المدعوم بأحدث التقنيات والابتكارات وقدرات الذكاء الاصطناعي."

واتفق الجانبان على إنشاء منظومة بحثية تتضمن تأسيس نماذج مستدامة لتطوير الأعمال وستحدد إطار التعاون الأمثل بين مجالات التقنيات الصحية والتقنيات الحيوية والشركاء الأكاديميين. وإضافة لذلك، ستؤسس مذكرة التفاهم إطار عمل محدد لتعزيز الابتكارات المتقدمة وتطوير تقنيات جديدة دعماً للمبتكرين ليتمكنوا من الخروج بمشاريع لإثبات المفاهيم وتنفيذ حلولهم في دولة الإمارات وإسرائيل.

من جانبها، قالت الدكتورة تال باتالون، رئيس معهد خان ساجول مكابي للأبحاث والابتكار التابع لمكابي لخدمات الرعاية الصحية: "يأتي هذا التعاون خطوة هامة نحو تحقيق هدفنا لبناء منظومة صحية مبتكرة وتحسين صحة كافة أفراد المجتمع. هذه فرصة تاريخية لاستغلال أحدث التطورات التكنولوجية والمعرفية لخلق مستقبل أفضل للجميع."

وستشهد مذكرة التفاهم تعاون الجانبين لإجراء تجارب سريرية ضمن أبرز الاختصاصات ذات الصلة، علاوة على تأسيس وتنفيذ بحوث البيانات الضخمة ومتعددة النطاقات.

وبهدف تعزيز المعرفة في مجالات الابتكار والبحث العلمي في الرعاية الصحية، ستقوم دائرة الصحة – أبوظبي ومعهد خان ساجول مكابي باستضافة ندوات ولقاءات مشتركة. ويسعى هذا التعاون أيضاً لتأسيس منصة شاملة للبحث والابتكار على أن تكون متاحة للعديد من الشركاء للانضمام إليها، إلى جانب تطوير قواعد بيانات متعددة الاختصاصات، وقواعد بيانات متكاملة يمكنها المساهمة في تطوير الأدلة العلمية بما يعود بالنفع على المرضى والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتأسس معهد خان ساجول مكابي في عام 2016، ووجه تركيزه منذ تأسيسه نحو استشراف مستقبل القطاع الصحي عبر علاقات التعاون البناءة ضمن منظومة الرعاية الصحية العالمية، مما ساهم في تقديم حلول واكتشافات علمية سباقة. ويركز المعهد على العديد من المجالات العالمية المرتبطة بقطاع الرعاية الصحية، بدءاً من الابتكار إلى البيانات الضخمة التي ترسخ ريادة تقنيات الذكاء الاصطناعي وتثري موارد البيانات، ويعتبر المركز أحد أضخم أقسام البحوث الوبائية، ومؤسس أكبر بنك حيوي في إسرائيل (جمع وحلل أكثر من 900 ألف عينة) وأكثر الجهات نشاطاً في مجال الأبحاث السريرية.

يعتبر مؤتمر الصحة العربي 2023 أضخم معرض طبي في منطقة الشرق الأوسط وينعقد هذا العام من 30 يناير ولغاية 2 فبراير 2023 في مركز دبي التجاري العالمي. وتدعو دائرة الصحة – أبوظبي الضيوف لزيارة منصتها والاطلاع على أحدث التقنيات والابتكارات الصحية في قطاع الرعاية الصحية بأبوظبي، ضمن جناح "صحة الإمارات" في القاعة 5 منصة رقم: H5.B10. 

المصدر: الاتحاد - أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©