السبت 25 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

13 مليار درهم التصرفات العقارية في دبي خلال أغسطس

13 مليار درهم التصرفات العقارية في دبي خلال أغسطس
31 أغسطس 2020 01:06

 يوسف العربي (دبي)

ارتفعت قيمة التصرفات العقارية في دبي، خلال شهر أغسطس الحالي بنسبة 54.28%، لتصل إلى 12.98 مليار درهم، نفذت من خلال 3628 معاملة، مقابل 8.41 مليار درهم نفذت من خلال 3339 معاملة خلال الشهر ذاته من العام الماضي، وفق بيانات دائرة الأراضي والأملاك في دبي، فيما أكد خبير عقاري استفادة القطاع من عودة البنوك تدريجياً إلى توفير التمويلات العقارية للمشترين.
وقادت عمليات الرهن العقاري نمو قيمة التصرفات العقارية، التي تضاعفت خلال شهر أغسطس الماضي، لتصل إلى 7.69 مليار درهم، مقابل 3.83 مليار درهم خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.
واستحوذت عمليات الرهن على ما نسبته 59% من إجمالي قيمة التداولات العقارية في دبي خلال أغسطس الماضي، و31% من إجمالي عدد المعاملات، التي توزعت بواقع 941 للوحدات السكنية، و154 معاملة للمباني، و534 للأراضي.

المبيعات العقارية 
ووفق بيانات الدائرة بنهاية يوم أمس، نمت قيمة المبيعات العقارية في دبي خلال شهر أغسطس الماضي بنسبة 7.48%، لتصل إلى 4.45 مليار درهم، مقابل 4.14 مليار درهم خلال الشهر ذاته من العام الماضي.
وبلغت حصة المبيعات العقارية 34.2% من إجمالي قيمة التداولات العقارية في دبي خلال الشهر الماضي، و64% من إجمالي عدد المعاملات، التي توزعت بواقع 1681 للوحدات السكنية، و220 معاملة للمباني، و424 للأراضي.
وقال إسماعيل الحمادي، المؤسس والرئيس التنفيذي للرواد للعقارات المتخصصة في مجال الاستشارات العقارية: إن النمو الكبير في حجم التداولات العقارية في دبي، يؤكد استعادة السوق تدريجياً لمساري الزخم والنمو، بعد استئناف النشاط الاقتصادي في الإمارة.
وأشار الحمادي، إلى أن القطاع العقاري تأثر بجائحة كورونا، شأنه في ذلك شأن باقي القطاعات الاقتصادية في شتى أنحاء العالم، إلا أن القطاع استطاع تجاوز الأصعب، ويستعد لعودة لمرحلة جديدة بأداء أفضل.

ثقة البنوك 
ولفت الحمادي إلى أن نمو قيمة عمليات الرهن العقاري في دبي، بنسبة تزيد عن 100% خلال شهر أغسطس الماضي، مقارنة بمستوى إجمالي الرهونات خلال الشهر ذاته من العام الماضي، يعد مؤشراً مهماً لثقة البنوك والمؤسسات المصرفية بالقطاع العقاري في دبي، ومن ثم زيادة نشاط هذه المؤسسات في تمويل المشتريات العقارية للأفراد.
وتوقع استمرار التحسن التدريجي لأداء القطاع العقاري في دبي، خلال الشهور المتبقية من العام الحالي، مستفيداً من تجاوز فترة الصيف وبداية شهر سبتمبر، الذي عادة ما يشكل بداية موسم جديد للقطاع العقاري.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©