الثلاثاء 25 يونيو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«الفرح المباغت» للشاعر منعم الفقير بالدنماركية

منعم الفقير
15 يوليو 2020 01:53

ساسي جبيل (تونس)
صدر عن دار النشر الدنماركية: «بوليتسك ريفي»، كتاب جديد للشاعر منعم الفقير باللغة الدنماركية بعنوان: «الفرح المباغت»، نقلت قصائده إلى الدنماركية المترجمة جون ضاحي، أستاذة اللغة العربية في جامعة كوبنهاجن، وحمل غلاف الكتاب لوحة من أعمال الفنانة العراقية لمياء حسين، يعد الكتاب هذا هو الخامس عشر الذي يصدر باللغة الدنماركية للشاعر منعم الفقير، فضلاً عن نشر قصائده وسيرته الأدبية في عدد من المختارات والموسوعات الدنماركية والعالمية. 
قدّم الناشر السيد يوهانس سولمان للكتاب، بقوله: «كتاب الفرح المباغت للشاعر منعم الفقير هو صوت شعري مختلف لم نعتد على الاستماع إليه، قصائد تجربة، تتقدم منا، بأفكار فلسفية عن الحياة، الموت، الحب والبحر والأرض، وقد تمكنت المترجمة جون ضاحي من وضعنا حد الإثراء، إزاء قصائد مختلفة عن سائر السائد في الكتابة الشعرية». 
 قوبلت كتب الشاعر منعم الفقير بترحيب نقدي، حيث كتب الناقد والشاعر كريستين بيورنكيه في جريدة البولتيكن: «إن شعر منعم الفقير يعد من أعلى ما يكتب من شعر في الدنمارك».   وقد أقيم حفل استقبال بمناسبة صدور الكتاب، في قاعة القصر الثقافي في حي فريدريركس بيرج في العاصمة كوبنهاجن، افتتحته وزيرة الثقافة السابقة جريته غوستبول، وشارك فيه شعراء من الدنمارك.
 حصل الفقير على العديد من الجوائز، منها جائزة السلام والتفاهم بين الشعوب. 

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©