الإثنين 24 يونيو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

احذر هذه الفواكه والخضراوات

ندي زهير
26 يوليو 2020 00:58

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

أكدت ندى زهير الأديب مديرة إدارة التغذية المجتمعية في مستشفى توام أن هناك ثمانية فواكه وخضراوات تسبب الغازات وتنصح بتجنبها بالنسبة للذين يعانون بعض المشاكل في البطن بسبب الغازات، ويعتقدون أنها جيدة للأكل، من دون علمهم أنه يفضل تجنبها بالنسبة للكثيرين. 

الخرشوف
تجنب هذا النوع من الخضار إذا كنت تحاول مكافحة الانتفاخ، إنها غنية بالفركتانز، وهي ألياف غير قابلة للهضم ويمكن أن تسبب مشاكل الغازات والانتفاخ.

البطيخ
 يعد من الفواكه المنعشة بالصيف، إلا أنه يكون سبباً في انتفاخ المعدة، لأنه يحتوي على نسبة عالية من فركتوز السكر الذي يحدث بشكل طبيعي، والذي غالباً ما يمتصه الجهاز الهضمي بشكل غير كامل. 

البصل الأخضر
(الجزء الأبيض من البصل) والثوم والكراث (الجزء الأبيض فقط) غنية بالفركتانز. وهو نوع من الألياف يتكون في الغالب من جزيئات الفركتوز، ويفتقر البشر إلى الإنزيمات لتحطيم الفركتانز، ولذلك لا يستطيع الإنسان هضمها بالكامل، مما يؤدي إلى اضطرابات في الأمعاء.

البرقوق
مليء بالبوليولات، وغالباً ما يطلق عليها كحول السكر بسبب تركيبها، ولأنها تتخمر ببكتيريا الأمعاء، مما يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي.

التوت الأسود
غني بمضادات الأكسدة، ومليء أيضاً بالبوليولات المكون الرئيس في بدائل السكر (والتي غالباً ما يُلقى عليها اللوم في ألم البطن).. وتميل البوليولات للبقاء حول الجهاز الهضمي لفترة طويلة وعادة لا يتم امتصاصها بالكامل مما قد يؤدي إلى انتفاخ البطن المفرط.

التفاح
قد يكون التفاح محفزاً لمن يعانون سوء امتصاص الفركتوز، الذي يحدث عندما لا يستطيع الجسم امتصاص السكر الطبيعي.. مما يؤدي إلى الإسهال ومشاكل أخرى بالجهاز الهضمي.

البازلاء
 تحتوي على الجالاكتو-أوليغوساكاري (GOS)، وهي سلسلة من السكريات التي يصعب هضمها وتنتهي بتغذية بكتيريا الأمعاء، كما تحتوي البازلاء على الفركتانز وهي غنية بالبوليولات، التي غالباً ما يمتصها الجسم جزئياً فقط، وهو سبب آخر لمشاكل المعدة.

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©