السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«ناشيونال جيوغرافيك».. هل اعتبرنا من تاريخ الأوبئة؟

«ناشيونال جيوغرافيك».. هل اعتبرنا من تاريخ الأوبئة؟
28 يوليو 2020 01:47

أبوظبي (الاتحاد)
تطل مجلة «ناشيونال جيوغرافيك العربية»، على قرّائها في أغسطس المقبل بموضوعات شائقة، تلقي الضوء على الأوبئة التي تفتك بعالمنا بين الحين والآخر، وموضوع عن رحلة «بول سالوبيك»، للتعرف إلى أسرار أنهار الهند، وآخر يسرد تفاصيل صراع القرَدة ضد البشر، بالإضافة إلى التعرف على قصة التزلج اللوحي.

إنَّ لنا تاريخاً مع الأوبئة..
يكشف هذا العدد في موضوعه الرئيس، ويعرفنا أنَّ لنا تاريخاً مع الأوبئة، حيث سطّرت صفحاتَه المظلمة أعدادُ موتى بالملايين، فيما أنارت صفحاتَه المشرقة عقولٌ نيّرة خرجت على المألوف بأفكارها، فابتكرت علاجات غير مسبوقة، ظلت تخلّص البشرية في كل مرة من الهلاك الوشيك، لكن الأوبئة الفتاكة لا تنفك تَحل ضيفاً ثقيلاً علينا بين الحين والآخر، متحدِّيةً تقدمنا العلمي، فهل تسلم جرّتنا في كل مرة؟ وهل نَعتبر من دروس التاريخ؟

أين أنهار الهند؟
تتبع المجلة رحلة الكاتب «بول سالوبيك» الذي يتساءل وهو يجوب قرى الهند وفيافيها بحثاً عن أسرار القداسة الكامنة في أنهارها، وعن أسباب نضوب مياهها وتلوث ما بقي منها، ومن ثم يُنهي كاتبُنا الرحّال جولته هذه التي امتدت 3900 كيلومتر سيراً على الأقدام، فيغادر الهند ليواصل سيره على خطى أسلافنا الأوائل، مُذ هجروا أفريقيا، فساروا في مناكب الأرض كافة.

صراع ضد البشر
يضم عدد هذا الشهر أيضاً، موضوعاً عن صراع القرَدة ضد البشر.. صراع مستمر في أوغندا، حيث يتمادى سكان القرى في تحويل غابات الشمبانزي وموائلها إلى مزارع، فيما تستمر هذه الحيوانات الشرسة في السطو على محاصيلهم الزراعية ومهاجمة أطفالهم بين حين وآخر، أدى هذا الوضع إلى أزمة «حدودية» ما فتئت تتفاقم في غياب حلول واقعية، فما السبيل إلى حماية البشر ضد حيوان يحظى في الأصل بحماية البشر؟

ورشةٌ تحنيط الموتى
يعرفنا العدد على ورشة تحنيط الموتى التي تُطل من بواطن أرض الكنانة، لتكشف عن مهنة قديمة قِدَم الحضارة الفرعونية، ضمنت للزبائن انتقالاً مريحاً إلى الآخرة، وفتحت لِمُمارسِيها موردَ رزق وفير في العاجلة، وقد كان أصحاب تلك المهنة على جانب كبير من الفطنة والذكاء التجاري، إذ تعددت «عروضهم الجنائزية» حسب الطلب، ووفق الاستطاعة المادية لشتى الشرائح الاجتماعية.

التزلج اللوحي
يلقي عدد أغسطس الضوء على قصة كُتِبَ فصلُها الأول في جنوب كاليفورنيا خلال خمسينيات القرن الماضي، فيما تلاحقت بقية فصولها المثيرة في شتى أنحاء العالم، لتُعلنَ ميلاد لعبة شبابية تمردت على قوى الجاذبية قبل أن تتمرد على المشاهد الحضرية، واستمر نضال ممارسيها إلى أن حولوها من مجرد لعبة إلى رياضة، حجزت لها مكاناً رسمياً في قائمة الرياضات الأولمبية. وتوفر المجلة كعادتها في كل شهر لقرائها، فرصة متابعة العديد من الموضوعات المتعلقة بالجغرافيا والحياة البرية والفضاء والكون والتاريخ والثقافة والمغامرات، والعلوم المختلفة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©