الإثنين 17 أغسطس 2026 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

هل توجد علاقة بين استهلاك المكسرات وضغط الدم؟

مكسرات
17 أغسطس 2026 00:08

في دراسة حديثة، فحص الباحثون العلاقة بين استهلاك المكسرات وضغط الدم الذي يعتبر ارتفاعه أحد أكثر الأمراض المزمنة الأكثر شيوعا في العالم.
نشرت الدراسة في المجلة البريطانية للتغذية (British Journal of Nutrition).

كانت بعض الدراسات السابقة أشارت إلى أن المكسرات ومكوناتها تُساهم في صحة القلب والأوعية الدموية. وقد أفادت العديد من التحليلات التلوية للتجارب العشوائية المضبوطة بانخفاض ضغط الدم مع تناول المكسرات. ومع ذلك، فقد أُبلغ عن انخفاض طفيف في خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم في تحليل تلوي.

في هذه الدراسة الجديدة، قيّم الباحثون العلاقة بين تناول المكسرات وخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. في البداية، تم البحث بشكل شامل في قواعد بيانات Embase وPubMed عن الدراسات التي تقيّم هذه العلاقة. 

تم استخلاص البيانات ذات الصلة، مثل خصائص الدراسة والمشاركين، والتعرض، وتقديرات المخاطر، والمتابعة، والمتغيرات المعدلة، من الدراسات المشمولة.

أسفر البحث الموسع في الأدبيات عن تحديد 7879 سجلاً، منها ثماني دراسات مستقبلية أُدرجت في تحليل المكسرات. بلغ عدد المشاركين 143380 مشاركًا، من بينهم 20665 مصابًا بارتفاع ضغط الدم، تتراوح أعمارهم بين 18 و87 عامًا، في جميع الدراسات. اقتصرت دراستان على الذكور فقط، بينما شملت الدراسات المتبقية كلا الجنسين. أُجريت ثلاث دراسات في الولايات المتحدة، وثلاث في آسيا، واثنتان في أوروبا. بلغ متوسط ​​درجة جودة الدراسات 6.8 من 8.
اقرأ أيضا... إجراءات بسيطة تقي من العديد من الأمراض المزمنة

صُنفت ست دراسات بأنها عالية الجودة، واثنتان بأنها متوسطة الجودة. ارتبط استهلاك المكسرات بكميات كبيرة بانخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، حيث بلغ معدل الخطر النسبي الإجمالي 0.84، مقارنةً بأقل استهلاك. في تحليل الاستجابة للجرعة الخطية، بلغ معدل الخطر النسبي الإجمالي 0.8 لكل حصة من المكسرات (حوالي 28 غرامًا) تُستهلك يوميًا. 

لوحظ الارتباط العكسي في معظم تحليلات المجموعات الفرعية، دون وجود دليل على التباين بينها. صنف الباحثون السببية بأنها محتملة، مع ملاحظتهم أنه لا يمكن استبعاد وجود عوامل مؤثرة متبقية. 

الخلاصة

باختصار، ارتبط ارتفاع استهلاك المكسرات بانخفاض ملحوظ في خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. وعلى وجه الخصوص، ارتبط كل زيادة قدرها 28 غرامًا يوميًا في استهلاك المكسرات بانخفاض نسبي في الخطر بنسبة 20% في تحليل الاستجابة الخطية للجرعة. ولوحظ وجود بعض المؤشرات على وجود ارتباط غير خطي، حيث ارتبط استهلاك 30-35 غرامًا يوميًا من المكسرات بانخفاض مُنمذج في الخطر بنسبة 26%. تتوافق هذه النتائج مع التحليلات التلوية التي تُشير إلى فوائد استهلاك المكسرات لضغط الدم.

تشمل قيود الدراسة احتمالية وجود عوامل مُربكة متبقية، وخطأ في قياس النظام الغذائي، واعتماد معظمها على تقييمات أساسية فردية لاستهلاك المكسرات، وعدم وجود تحليل لأنواع المكسرات المُحددة.

علاوة على ذلك، لم تتوفر بيانات حول ما إذا كانت المكسرات مملحة أم غير مملحة، وهو أمر بالغ الأهمية لأن الملح قد يرفع ضغط الدم، كما لم تُجرَ دراسات من أفريقيا أو شبه القارة الهندية. لذا، قد لا تنطبق النتائج على جميع الأعراق أو المجتمعات.

ينبغي أن تشمل الأبحاث المستقبلية مجموعات متنوعة من المشاركين، وأن تدرس أنواعًا محددة من المكسرات وما إذا كانت مملحة، وأن تبحث في مستقلبات محددة في المكسرات، وأن توضح الآليات الكامنة وراء هذه العلاقة. عمومًا، تدعم هذه النتائج التوصيات الغذائية التي تشجع على زيادة استهلاك المكسرات.

المصدر: الاتحاد - أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2026©