الثلاثاء 18 يونيو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

العراق يتعهد بتوفير الوقود للبنان إثر انفجار بيروت

رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب يستقبل الوفد العراقي
6 أغسطس 2020 00:18

أفاد بيان للحكومة اللبنانية أن وفدا عراقيا برئاسة وزير النفط العراقي أبلغ رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب، اليوم الأربعاء، بأن بغداد ستقدم لبيروت مساعدات في صورة إمدادات وقود إثر الانفجار الذي وقع أمس الثلاثاء.
وقالت وسائل الإعلام اللبنانية إن كمية من القمح ستصل يوم الجمعة من العراق كمساعدة بعد الانفجار الذي تسبب في نقص القمح، وفقا لما ذكره محافظ بيروت.
وكان رئيس الوزراء اللبناني دعا «الدول الصديقة» إلى مساعدة بلاده التي تعاني أساسا من أزمة اقتصاديّة فاقمتها جائحة كوفيد-19.
واستقبل دياب وفدا عراقيا برئاسة وزير النفط إحسان عبد الجبار ممثلا رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.
وأسفر الانفجار، الذي هز ميناء بيروت أمس الثلاثاء، عن مقتل 135 شخصا وإصابة نحو 5 آلاف، وفق آخر حصيلة ما تزال قابلة للارتفاع بسبب فقدان العشرات تحت الأنقاض.
وأعربت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو)، اليوم الأربعاء، عن خشيتها من حصول «مشكلة في توفر الطحين» في لبنان «في الأجل القصير» بعد الانفجار الذي أتى على صوامع القمح.
وأعلن مسؤول الطوارئ في المنظمة دومينيك بورجون من باريس «تلقيت رسالة قصيرة جداً من مسؤول الفاو في بيروت: في الواقع نخشى أن كمية كبيرة من احتياطات القمح في المرفأ قد تضررت أو دمرت جراء الانفجار. المخزون قد تضرر بشكل كبير».
وأضاف «نخشى أنه في أجل قصير جداً سنكون أمام مشكلة توفير الطحين في البلاد».
وأكد مصدر أممي آخر، بعد ظهر الأربعاء، أنّ المخزن الوطني اللبناني «دمّر بالكامل» إثر الانفجار، وأنّ احتياطي الحبوب صار «غير قابل» للاستهلاك.
ويعتمد لبنان، بشكل كبير، على استيراد القمح في ظل عدم إنتاجه لأكثر من 10% أو 15% من حاجاته السنوية.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©