السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

زيادة وفيات الأطفال بمخيم «الهول» في سوريا

صبي سوري يحمل قارورة مياه في مدينة دوما بالغوطة الشرقية (رويترز)
14 أغسطس 2020 00:18

بيروت (أ ف ب)

توفي 8 أطفال على الأقل خلال 5 أيام في مخيم الهول للاجئين، الذي يستضيف خاصة عائلات عناصر تنظيم «داعش» في شمال شرق سوريا، حسبما أعلنت منظمة «أنقذوا الأطفال» التي اعتبرت ذلك «فشلاً» إنسانياً جماعياً. وقالت المنظمة البريطانية غير الحكومية في بيان: «إن نسبة وفيات الأطفال في المخيم ارتفعت 3 مرات» بين 6 و10 أغسطس، مقارنة بالمعدل المسجل بداية العام. 
ويستضيف المخيم عشرات آلاف النازحين، بينهم عائلات عناصر من تنظيم «داعش»، وتشرف عليه الإدارة الكردية شبه المستقلة التي تسيطر على جزء واسع من شمال شرق سوريا. ونقل البيان عن مديرة منظمة «أنقذوا الأطفال» في سوريا سونيا كوش قولها: «نشهد فشلاً جماعياً على جميع المستويات في حماية الأطفال». 
ودانت المسؤولة «الوفاة المأساوية لثمانية أطفال كان يمكن تجنبها في حال تلقوا علاجاً». وعانى الأطفال المتوفون من «مشاكل قلبية ونزيف داخلي وسوء تغذية حاد».
وأضافت كوش: «إن مجلس الأمن في الأمم المتحدة فشل في إعادة فتح نقطة العبور الحدودية الأقرب»، كما سُجلت «تأخيرات لا تغتفر» في وصول المساعدة الإنسانية. 
وخُفّضت القدرات الصحية للمخيم بنسبة 40 في المئة، وفق المنظمة، إذ لا يعمل سوى مستشفى واحد من بين ثلاثة وبطاقة محدودة. 
وتضاف تلك الصعوبات إلى «المخاوف المرتبطة بكوفيد-19» في المخيم، وفق «أنقذوا الأطفال». وسجلت أول إصابة بالفيروس في مخيم الهول في 6 أغسطس، لدى ثلاثة من مقدمي الرعاية الصحية. وأعلنت الإدارة الكردية تسجيل 171 إصابة بمناطق سيطرتها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©