الإثنين 17 يونيو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات تستحوذ على %74 من الاستثمارات الخليجية في دول الآسيان

حمد بو عميم
7 ديسمبر 2021 01:51

دبي (الاتحاد)

سلّط تقرير أصدرته غرفة دبي أمس، بالتعاون مع الإيكونومست، الضوء على الفرص التجارية المتاحة بين دول الآسيان ودول مجلس التعاون الخليجي في فترة ما بعد كوفيد-19. 
ويتزامن إصدار التقرير الذي جاء تحت عنوان «فرص مستقبلية: تعزيز التجارة والاستثمار بين رابطة أمم جنوب شرق آسيا ودول مجلس التعاون الخليجي» مع تنظيم غرفة دبي، بالتعاون مع إكسبو 2020 دبي، لفعاليات النسخة الأولى من المنتدى العالمي للأعمال لدول الآسيان تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، والذي يقام في مركز دبي للمعارض في إكسبو خلال الفترة بين 8-9 ديسمبر الجاري تحت شعار «شراكات اقتصادية عابرة للحدود».
ولفت التقرير إلى أن الإمارات تستحوذ على نسبة قدرها 74% من إجمالي الاستثمارات الخليجية في منطقة الآسيان، والتي بلغت قيمتها خلال الفترة الممتدة من يناير 2016 ولغاية سبتمبر 2021 حوالي 13.4 مليار دولار. وكان استثمار دول رابطة أمم جنوب شرق آسيا في دول مجلس التعاون الخليجي أقل بكثير، إذ تقدر قيمته بنحو 3.6 مليار دولار أميركي خلال الفترة ذاتها، وجاء ثلثا هذه الاستثمارات من سنغافورة.
ويستند التقرير إلى دراسة استقصائية شملت 200 مسؤول تنفيذي من كبار المسؤولين التنفيذيين في رابطة أمم جنوب شرق آسيا أُجريت في الفترة ما بين مايو ويوليو 2021. وقد وقع الاختيار على المشاركين من مجموعة من القطاعات: حيث كان 15% منهم تقريباً من العاملين في قطاعات الزراعة والمواد الغذائية والخدمات المالية والتكنولوجيا المالية وتجارة التجزئة والتجارة الإلكترونية والصناعة والطاقة، بالإضافة إلى 10% تم اختيارهم من الخدمات المهنية والتسويق. وتركّز الدراسة الاستقصائية على أداء الشركات خلال الجائحة واستجابتها للتحديات وتوقعات الأعمال فيها بخصوص مرحلة ما بعد الجائحة، وأيضاً على العوامل المشجعة على الانخراط في أعمال ومشاريع مع مختلف المناطق في الشرق الأوسط.
ويسلط التقرير البحثي الضوء على المجالات التي يمكن تحقيق المزيد من التعاون ضمنها، لا سيما منها قطاعات النمو في المواد الغذائية والزراعة وتجارة التجزئة والتجارة الإلكترونية والتكنولوجيا والخدمات المالية والنقل والخدمات اللوجستية لدى أعضاء رابطة أمم جنوب شرق آسيا.
وقال حمد مبارك بوعميم، مدير عام غرفة دبي: «تمتلك دبي ودولة الإمارات عموماً علاقات تجارية قوية مع دول الآسيان، ولا شك أن استضافة المنتدى ستكون إضافة نوعية وخطوة مهمة تأتي في الوقت الصحيح لإعطاء هذه العلاقات زخماً متجدداً وخاصة في مرحلة ما بعد كوفيدـ 19. ونؤكد اليوم أن الشركات في الإمارات ونظيراتها في دول الآسيان على موعد مهم يشكل بداية لمرحلة جديدة من التعاون وتعزيز آفاق الاستثمار وفرصه لدى الجانبين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©