الخميس 25 يونيو 2026 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

فرنسا وإيطاليا تطرحان مبادرة للبنان بعد انسحاب يونيفيل

الرئيس الفرنسي ماكرون ورئيسة وزراء إيطاليا ميلوني خلال قمتهما في أنتيب
25 يونيو 2026 21:54

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، اليوم الخميس، أن فرنسا وإيطاليا تريدان تشكيل "ائتلاف" متعدد الجنسية فسي لبنان مع انتهاء مهمة قوة اليونيفيل التابعة للامم المتحدة في ديسمبر، بهدف تعزيز "سيادة لبنان".
وقال الرئيس الفرنس، خلال قمة مع ميلوني في مدينة انتيب الفرنسية "نريد إطلاق ائتلاف حول آلية عمل ما بعد اليونيفيل، طبعا بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، لتعزيز سيادة لبنان وقواته المسلحة والحؤول دون أن تصبح أراضيه قاعدة لتصعيد إقليمي".
وأكدت رئيسة الوزراء الايطالية أن "إيطاليا وفرنسا تستطيعان بالتأكيد إحداث فرق (...) من الضروري في رأينا، ضمان وجود دولي يجنّب فراغا أمنيا بالغ الخطورة".
وفرنسا من أكبر المساهمين في قوة حفظ السلام. 
وتضم اليونيفيل حالياً قرابة 7500 جندي من حوالى 50 دولة، ينتشرون في جنوب لبنان قرب الخط الأزرق. 
وتنتشر القوة منذ العام 1978 في جنوب لبنان قرب الحدود مع إسرائيل.
وفي أغسطس 2025، قرر مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، إنهاء مهمة اليونيفيل في 31 ديسمبر 2026. 
وشدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في وقت سابق هذا الشهر، على "ضرورة" الإبقاء على وجود عسكري أممي في لبنان بعد انتهاء مهمة اليونيفيل الحالية.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2026©