Promises Betrayed: Waking Up from the American Dream


الوعود المنكوثة: الاستيقاظ من الحلم الأميركي


المؤلف: بوب هوربرت


الناشر: هنري هولت أند كومبني


تاريخ النشر: 2005


في هذا الكتاب يحاول المؤلف والمعلق الشهير في صحيفة "نيويورك تايمز" بوب هوربرت أن يضع إصبعه على بعض تناقضات المجتمع الأميركي وفشل الطموحات والآمال المتعلقة بالحلم الأميركي. فبعد كل تلك الوعود التي صاغها الآباء المؤسسون والمتمثلة في العدالة والإنصاف, مازالت العديد من الفئات الضعيفة داخل المجتمع الأميركي تعاني من التمييز واللامساوة. ويدلل الكاتب على ذلك بالتمييز الذي مازال يلحق بالسود في بعض المناطق، بالإضافة إلى تنامي التعاطي الأمني الفظ مع بعض القضايا الاجتماعية. ويسوق في هذا الإطار نموذج معتقل جوانتنامو الذي يعتبره الكاتب وصمة عار على جبين ما تمثله أميركا الحقيقية من قيم الانفتاح والعدالة.


The Right Nation


أمـــة اليميـن


المؤلفون: جون ميكلثويت وأدريان وأندريان وولدريدج


الناشر: بينجوين جروب


تاريخ النشر: 2005


استطاعت أميركا في وقت وجيز نسبيا بفعل القوة التي يتمتع بها التيار المحافظ داخل الولايات المتحدة أن تنحو بشكل واضح باتجاه اليمين. وقد أدى هذا التحول إلى تبني أميركا مواقف محافظة بالمقارنة مع المواقف الأوروبية، أو حتى المواقف السابقة للولايات المتحدة في عهد الرئيس نيكسون. وبصرف النظر عن الحزب المتواجد في السلطة تظل الحقيقة أن أميركا أصبحت بالفعل أكثر ميلا إلى التيار المحافظ. ويحاول المؤلفون على امتداد صفحات الكتاب أن يقدموا تفسيرا لظاهرة انتشار الأفكار المحافظة بين أوساط النخبة السياسية في وقت وجيز حيث يرجعون ذلك إلى القوة التنظيمية التي تتميز بها الحركات المحافظة ما يجعلها قادرة على استقطاب عدد كبير من الأميركيين.


The Last Voyage of Columbus


الرحلة الأخيرة لكلومبوس


المؤلف: مارتن دوجارد


الناشر: ليتل براون أند كومبني


تاريخ النشر: 2005


لقد شكلت الرحلة الأخيرة لكريستوفر كولومبوس إحدى أروع القصص الإنسانية وأكثر الملاحم التي طبعت تاريخ الرحلات البحرية. ولم تكن عملية اكتشاف العالم الجديد مجرد مصادفة دفع بها القدر إلى طريق كولومبوس أو نتيجة مغامرة رعناء تمخضت من أحلام رجل متهور، بل كانت حبلى بالمخاطر الجسيمة والصراعات المريرة. لقد تعرض كولومبس خلال رحلته لكافة أنواع المصاعب ابتداءً من تمرد طاقم السفينة ومرورا بالعواصف البحرية الهوجاء وانتهاءً بالمشاكل السياسية مع ملك إسبانيا. ورغم تعدد الأخطار ظل كولومبوس متماسكا يواجه التحديات بكل رباطة جأش وإصرار إلى أن وصل إلى اكتشافه العظيم الذي غير الكثير من الحقائق والمسلمات السائدة وقتها حول جغرافية العالم.


When Baghdad Ruled the Muslim World: The Rise and Fall of Islam's Greatest Dynasty


عندما حكمت بغداد العالم الإسلامي: صعود وسقوط أعظم السلالات الحاكمة في الإسلام


المؤلف: هيوج كينيدي


الناشر: بيرسوس بابلشينج


تاريخ النشر: 2005


يعتبر العصر العباسي إحدى الفترات الزاهرة في التاريخ الإسلامي حيث يطلق عليه البعض العصر الذهبي للإسلام. وقد تألقت في ذلك العصر مدينة بغداد كونها كانت عاصمة العباسيين ومركزا ازدهرت فيه مختلف الفنون والعلوم. غير أن الكاتب لا يقف فقط عند مظاهر التقدم والازدهار اللذين كانا سائدين في تلك الفترة بل يتناول بعض القضايا الأخرى مثل الصراعات السياسية المنتشرة بين السلطة المركزية والطامحين للوصول إلى الحكم ومظاهر الحياة داخل القصور. ويصف المؤلف كذلك ما كانت تنعم به النخبة من حياة الترف مشيرا إلى الحكمة التي ميزت هارون الرشيد مما جعل عصره يدخل التاريخ من بابه الواسع.