القضاء ينظر في انتهاكات الجنود البريطانيين لحقوق الإنسان في العراق


عناوين مهمة حملتها الصحف البريطانية هذا الأسبوع. فعلى الصعيد الداخلي نشرت الصحف أرقاما مطمئنة حول أعداد اللاجئين إلى بريطانيا خلال العام الماضي وبداية العام الحالي. وعلى الصعيد الخارجي اهتمت الصحف بأنباء أميركية عن قرب القبض على زعيم "القاعدة" أسامة بن لادن..كما تناولت الصحافة البريطانية هذا الأسبوع الأسباب الكامنة وراء انتشار الإسلام بين البريطانيين، وكذلك ممارسات جنودها في العراق ومواضيع أخرى نستعرضها في السياق التالي.


تصريحات ليبية غير مريحة


اعتبرت الصحف البريطانية الصادرة هذا الأسبوع أن تصريحات رئيس الوزراء الليبي شكري غانم حول عدم مسؤولية ليبيا عن حادثة مقتل الشرطية البريطانية "أيفون فلتشر" أمام السفارة الليبية في لندن عام 1984، على رغم إعلان الرئيس الليبي المسؤولية العامة واستعداد بلاده لدفع تعويض لأسرتها، غير مريحة البتة. وذكرت صحيفة "الأندبندنت" أن ليبيا قالت بعد اعترافها بالذنب لمقتل هذه الشرطية إنها اعترفت بالمسؤولية العامة ووافقت على دفع تعويض عن ذلك مقابل شراء السلام مع بريطانيا فقط، وليس لأنها قتلت الشرطية. وأضافت الصحيفة في إحدى افتتاحياتها أن ليبيا ذكرت الكلام نفسه على لسان رئيس وزرائها شكري غانم بشأن تحملها مسؤولية وقوع حادثة سقوط "طائرة لوكربي" عام 1988، وهو الأمر الذي اعتبرته الصحيفة أيضاً غير مطمئن، خاصة لأهالي ضحايا الطائرة الراغبين في كشف الحقيقة قبل الحصول على التعويض المالي.. وترى الصحيفة أن تصريحات رئيس الوزراء الليبي من شأنها إعادة عملية السلام مع ليبيا إلى الوراء، ويأتي ذلك بعد أن أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش عن نيته رفع الحظر عن سفر الرعايا الأميركيين إلى ليبيا.


انتهاكات الجيش في العراق


فضحت صحيفة "الغارديان" ممارسات للجنود البريطانيين المتمركزين في منطقة البصرة العراقية. وقالت الصحيفة إن وزارة الدفاع ستتعرض لاستجواب قضائي حول قتل الجنود البريطانيين لسبعة عراقيين أثناء احتجازهم في منطقة "أم قصر"، إضافة إلى مواجهتها لدعاوى قضائية بشأن مقتل ثمانية عشر عراقياً في صفوف المدنيين.


الصحيفة ذكرت أن منظمات حقوق الإنسان تطالب بريطانيا بالإفصاح عن عمليات القتل التي تعرض لها سبعة عراقيين في معسكر بريطاني في "أم قصر" التابعة للبصرة، وتساند منظمات حقوق الإنسان مطالبة برلمانيين بريطانيين الحكومة بالكشف عن ملابسات الحادث والتحقيق السريع في أمره.



قرب القبض على بن لادن


صحيفة "الديلي تليغراف" نشرت تقريراً عن قرب القبض على أسامة بن لادن ومن معه من قياديي تنظيم القاعدة في أفغانستان.. الصحيفة ذكرت أن مجموعة الكوماندوز الأميركية التي ألقت القبض على صدام حسين في بغداد هي ذاتها التي توجهت إلى باكستان ثم إلى أفغانستان للقبض على بن لادن وأصحابه قبل نهاية العام الحالي. وتستند الصحيفة في تقريرها إلى معلومات استخباراتية أميركية سربت مؤخراً تفيد بأن أسامة بن لادن مختبئ في منطقة جبلية أفغانية وعرة تم رصدها جيدا بواسطة قمر اصطناعي للتجسس، وتتوقع الصحيفة أن تحقق العملية العسكرية الأميركية هدفها قريبا.


بلانكيت يهاجم الصحافة


وجه وزير الداخلية البريطاني ديفيد بلانكيت انتقادا كبيرا لوسائل الإعلام البريطانية لنشرها معلومات خاطئة حول أعداد اللاجئين إلى بريطانيا خلال العام الماضي وأول شهرين من العام الحالي. وذكرت صحيفة "الغارديان" أن بلانكيت ظهر غاضبا للغاية في لقائه مع ممثلي وسائل الإعلام المحلية والأجنبية في لندن قبل يومين. فقد وجه الوزير المعني بحل قضية اللاجئين إلى بريطانيا، التي غدت موضع قلق كبير في الشارع الانجليزي، أصابع الاتهام لعدد من الصحف البريطانية بأنها تحاول تحريف الحقائق لإثارة الشارع وجلب الانتباه ليس إلا.. وفي التقرير، الذي حمل أرقاما تدل على أن أعداد اللاجئين إلى بريطانيا قد انخفضت بنسبة كبيرة خلال عام 2003 عن عام 2002، يفضح ديفيد بلانكيت ممارسات غير مسؤولة لبعض الصحف في التعامل مع المشكلات الأساسية والحيوية التي تخص المواطن البريطاني لحساب الإثارة والترويج للصحيفة من خلال خبر فارغ لا جدة فيه.. وتعتبر تصريحات "بلانكيت" هذه مثيرة للانتباه حيث يندر أن يهاجم مسؤول بريطاني رفيع وسائل الاعلام البريطانية المشهورة باستقلاليتها ودقة مصادرها.


المسلمون البريطانيون


نشرت صحيفة "الصنداي تايمز" تقريراً حول المسلمين البريطانيين ومراكزهم الاجتماعية الراقية، جاء فيه أن عدد الذين اعتنقوا الاس