في سكون الفجر وفي أوله، تأخذك حالة من الانسجام مع الجو، شيء ما يجذبك منذ الفجر ليس صوت العصافير ولا رائحة إعداد القهوة التي تملأ المكان، إنه شيء يجعلك تنتظر خيوط الشمس، وهي تنشر نورها في عالمك، شيء فيه من السكينة التي يبعثها صوت الأذان.
شعور يتملكك عند الفجر مزيج من البهجة والانتظار والرهبه والحماس، هل تعلم لماذا؟! لأنها البداية التي تنتظرها وتستبشر بها. معظم أمثالنا وجمل التفاؤل ارتبطت بالفجر الذي لايدوم سوى لحظات يعلن فيها بداية يوم، ويغادر مسلماً راية الإشراق للشمس التي بدورها تستحوذ على أبصارنا وتنير دروبنا، لتبقى معنا طول فترة العمل، الدراسة، أي شيء فيه نشاط...حتى تعلن الشمس انسحابها من عالمنا في دوارن الأرض لنحيا على ضوء القمر الذي يشبه نور الشموع.
رائحة الفجر، منعشة لاينتشي الفرد إلا إذا شمها بعد غياب أو أدرك قيمتها، مذاقها في رائحتها فأنت بمجرد أن تلامس ندها العذب حتى تدرك بأنها جزء منك من تكوينك وطبيعتك. وأما أجمل نسيم البحر عند الفجر، ولون الصحراء عند الفجر، وهواء الجبال عند الفجر، ولا شيء يضاهي جمال أصوات العصافير في حضرته.
أن تشهد بداية يوم محسوب في حياتك، فأنت بالتالي تعرف كيف تعيش لأن الفجر هو نقطة البداية في العالم أجمع مع مراعاة فروق التوقيت. عند الفجر أنت في أول الأوقات واليوم بأكمله بين يديك، تنطلق معه.
«صباح الخير» هي كلمات تتداولها الألسن بعد الفجر»أريد قهوة...أين دفاتري...أنا في السيارة...»الباص» يا أولاد يالله ...أمي أدعيلي لي عندي امتحان..الفطور يا.. صاحب الجرائد جاء... تأخرت... مع السلامة» رنة خاصة بالصباح الذي يتبع الفجر.
مطلع الفجر يأتي من السماء كاحلة السواد، نور خفي يحول سوادها تدريجياً إلى الزرقه لتتداخل هذه الزرقة مع خيوط الشمس، وتشتبك معه، هكذا يغادرنا الفجر بعد أن يجمع الشمس والقمر لثوان، ليلتقيان عند الغروب مرة أخرى.
الفجر يوم جديد وبداية جديدة، نهاية الأمس وأمل الغد، انجاز وعمل ونشاط...في الفجر يحلو الكلام وبقربة ينتهي السمر، في الفجر يتغني الشعراء، فقد قال إيليا أبو ماضي عن ابنة الفجر:
يا ابنــة الفجــر مـــن أحبّك ميّت
ولأنـت بمثــــــل هــذا مهينــه
زايـــل النــــور مقلتيــــه وغابــت
تحت أجفانـــه المعـني المبينـه
فأصيخــي! هــل تســمعين خفوقا
كنت قبلا في صدره تسمعينه؟
وانظري ثمّ فكّري كيف أمسى
هناك من يقول إن ساعات الفجر هي مصفاة لأرواحنا، ففيه ومنه ننطلق إلى ميادين الحياة، أتمنى لكم نسيم فجر سعيد مبهج مليء بالخير والسعادة.


أمينة عوض Ameena.awadh@admedia.com