28 سبتمبر 2008 02:47
تمنح لائحة ''معايير السلوك الطلابي'' التي تبدأ وزارة التربية والتعليم تطبيقها في مدارس الدولة منتصف الشهر المقبل، كافة الصلاحيات والمسؤوليات للإدارة المدرسية في اتخاذ القرارات السريعة والحاسمة بشأن سلوكيات الطلبة·
ووفقا للدكتورة فوزية بدري المدير التنفيذي للشؤون التعليمية في الوزارة بالإنابة، فان اللائحة التي انتهت من إعدادها الوزارة الخميس الماضي تتضمن مسؤوليات وحقوق عناصر العملية التعليمية من مدير المدرسة والمعلم وولي الأمر والطالب·
وقالت الدكتور بدري، '' إن اللائحة تنظر إلى المدرسة على أنها وحدة إدارية مستقلة معنية باتخاذ كافة الإجراءات والقرارات الكفيلة بإنجاح العملية التربوية، كما أنها
تجسيد حقيقي لتوجهات الوزارة نحو تدعيم اللامركزية''·
وأشارت إلى أن اللائحة سوف يتم عرضها على المجلس التنفيذي في الوزارة ومن المتوقع اعتمادها خلال الأسبوعين المقبلين·
وتهدف اللائحة إلى ضبط السلوك الطلابي في المجتمع المدرسي بما يتناسب مع قيمة العلم والأهداف التي تضعها الوزارة إضافة إلى مواجهة أية سلوكيات دخيلة على الميدان التربوي·
واعتبرت بدري، أن اللائحة الجديدة تركز على جوانب مهمة هي الطالب والمعلم والإدارة المدرسية وأولياء الأمور، ''وكل عليه تحمل مسؤوليته، وفقا لرؤية الوزارة بأن المسؤولية عملية مشتركة وشاملة تقع على عاتق الجميع''·
وتنظم الوزارة لقاء تعريفيا حول اللائحة يتم بعدها توزيعها على المدارس، بحسب بدري التي أشارت إلى تعليمات معالي الدكتور حنيف حسن وزير التربية والتعليم بضرورة عرض اللائحة على الميدان لبناء شراكة فاعلة مع مكونات الميدان التربوي قبل اعتماد معايير السلوك الطلابي وطرحها للتطبيق على مستوى المدارس·
وعقدت الوزارة، مع بداية العام الدراسي، سلسلة من اللقاءات الاستشارية مع مديري مدارس في مختلف المناطق التعليمية، لبحث المعايير المقترحة للسلوك الطلابي والتي تدور حول مسؤوليات وحقوق عناصر العملية التعليمية من مدير المدرسة والمعلم والطالب وولي الأمر، وبناء علاقة استراتيجية بين الفئات الأربع بما يكفل جعل المدرسة بيئة تعليمية جاذبة·
وشكلت الوزارة في وقت سابق فريق عمل مشترك يضم مسؤولين من الوزارة والميدان التربوي، لدراسة المعايير الحالية للسلوك الطلابي في مدارس الدولة، وصياغة لائحة جديدة تتناسب مع التطورات التي يشهدها القطاع التعليمي في الدولة·
ويشكل المشروع الجديد استجابة موضوعية لحل المشكلات الناجمة عن السلوك غير المرغوب فيه للطلبة، بهدف ضمان بيئة تعلم وتعليم آمنة، وتحقيق الانضباط الذاتي للطلبة، وفقا لبدري التي أكدت أن اللائحة الجديدة تعزز القيم الأخلاقية لدى الطلاب· واشارت الى ان وضع هذه اللائحة يأتي في سياق وضع مناهج تربوية حديثة يصاحبها أساليب وأدوات تقويم مستندة لمعايير أكاديمية عالمية·
المصدر: دبي