الإثنين 20 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الأردن يعيد فرض حظر التجول أيام الجمعة بسبب «كورونا»

أفراد من الجيش الأردني في الشارع لمراقبة حظر التجول
24 فبراير 2021 23:15

قررت الحكومة الأردنية، اليوم الأربعاء، إعادة فرض حظر التجول أيام الجمعة اعتباراً من بعد غدٍ، وذلك إثر ارتفاع عدد الإصابات المسجلة يوميا بمرض كوفيد - 19.
وأعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال علي العايد خلال إيجاز صحفي «حظر تنقل الأشخاص وتجوالهم في جميع مناطق المملكة بدءاً من الساعة العاشرة ليلاً من يوم الخميس وحتى السادسة صباحا من يوم السبت من كل أسبوع».
وأوضح أنه يسمح للسكان بالتجوال سيراً على الأقدام لمدة ساعة واحدة يوم الجمعة لأداء صلاة الجمعة.
وأضاف العايد أنه نظراً للوضع الوبائي تقرر «العمل بالحد الأدنى من الموظفين (...) بما لا يتجاوز 30 في المئة» اعتباراً من الأحد في الدوائر والمؤسسات الحكومية.
وقال إن «هذه المرحلة دقيقة وحساسة تتطلب أعلى درجات الالتزام»، داعياً السكان للالتزام بالتباعد الجسدي ووضع الكمامة.
كان الأردن أوقف في 13 يناير الماضي العمل بحظر التجول أيام الجمعة بعد انخفاض عدد إصابات فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد - 19.
وسجل الأردن يوم 23 يناير 608 إصابات فقط بالفيروس وكانت نسبة الفحوص الإيجابية لا تتعدى 4.6 في المئة، بينما ارتفع عدد الإصابات اليومية في 22 فبراير الحالي إلى 4550 ونسبة الفحوص الإيجابية وصلت إلى 13.4 في المئة.
وقد سجلت في المملكة نحو ثمانية آلاف إصابة في 18 نوفمبر الماضي.
وقررت الحكومة كذلك، اليوم الأربعاء، تمديد ساعات حظر التجول اليومي الذي كان يفرض بين الساعة 12 ليلاً إلى السادسة صباحا، لتصبح من العاشرة ليلاً حتى السادسة صباحاً.
من جهته، قال وزير الصحة نذير عبيدات «نشهد حالياً انتشاراً واسعاً وسريعاً لفيروس كورونا، والمؤشرات واضحة والمؤشرات الخطيرة في الارتفاع الكبير بالإصابات في الأسابيع الثلاثة الماضية».
وأشار إلى أن «السلالة الجديدة (المتحورة) أصبحت السلالة السائدة في الحالات المسجلة في العاصمة والمحافظات القريبة منها».
وأوضح عبيدات أن «خطورة هذه السلالة تتمثل في قدرتها على الانتشار السريع»، مشيراً إلى أن «هذا الواقع الوبائي الصعب هو الذي تطلب إجراءات سريعة وحازمة».
وبالإجمال، سجل الأردن حتى الآن 376 ألفاً و441 إصابة مؤكدة بالفيروس و4611 وفاة.
واتخذ الأردن منذ مارس الماضي جملة من الإجراءات للحد من تفشي الوباء في البلاد بفرض حظر تجول ليلي في عموم المملكة وفرض حظر تجول شامل كل يوم جمعة.
كما أغلقت الجامعات والمدارس قبل أن يعتمد التعليم عن بُعد لمعظم المراحل التعليمية، فيما تحظر حفلات الزفاف ومجالس العزاء.
كما ألزم الأردن السكان بوضع كمامات في الأسواق والأماكن العامة وفرض غرامات على المخالفين.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©