الأحد 16 يونيو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«أبوظبي الإذاعية» تستقبل رمضان بدورة برامجية متميزة

«أبوظبي الإذاعية» تستقبل رمضان بدورة برامجية متميزة
30 ابريل 2019 02:55

أبوظبي (الاتحاد)

أعلنت شبكة أبوظبي الإذاعية التابعة لأبوظبي للإعلام عن الدورة البرامجية لشهر رمضان الفضيل، عبر مختلف منصاتها، والتي تضم باقة واسعة من البرامج اليومية والأسبوعية المباشرة والمسجلة، إلى جانب فقرات برامجية وخدمات تنويهية تستجيب لمختلف اهتمامات جمهورها من المستمعين على مدار أيام الشهر الفضيل. وتنسجم الدورة البرامجية الجديدة لشبكة أبوظبي الإذاعية مع مستهدفات أبوظبي للإعلام والرامية إلى توفير المحتوى الهادف والمتنوع والمسؤول، الذي يجذب المتابعين إلى مختلف منصاتها الإعلامية المرئية والمسموعة والمطبوعة والرقمية، وتكون وجهتهم المعرفية والترفيهية الأولى خلال شهر رمضان المبارك، بما يعزز من مكانتها بوصفها واحدة من أهم الشركات الإعلامية على مستوى الدولة والمنطقة.

إذاعة القرآن الكريم
تتضمن الدورة البرامجية لإذاعة «القرآن الكريم» 21 عملاً إذاعياً يُسهم في بناء مجتمع مثقف، وفق معايير التوعية والثقافة والمعرفة التي تسعى إلى ترسيخ أركان المجتمع الإسلامي وبناء الشخصية الإنسانية القويمة، فضلاً عن البث الحي لمختلف قراءات القرآن الكريم لتمثل نحو 62% من المحتوى المقدم عبر أثير الإذاعة.
وقد اعتمدت إذاعة القرآن الكريم خمسة برامج يومية مباشرة ومتنوعة في مختلف المجالات والاهتمامات، وهي: صباح الذاكرين، البرنامج الصباحي الذي يقدمه هلال خليفة ومحمد الحوسني وعبير ثاني وفاطمة البلوشي، ويبث من الأحد إلى الخميس من 08:00 -09:30 صباحاً بتوقيت الإمارات، ويهدف إلى ترسيخ منظومة القيم الإنسانية والدينية والاجتماعية والأخلاقية، ويتخلله مجموعة من الفقرات منها، حالة الطقس، وحركة السير والمرور، صوموا تصحوا في رمضان. ويتم بث برنامج مسابقات يومي يبث كل سبت واثنين وأربعاء في الثانية والنصف، ولغاية الثالثة والنصف ظهراً بتوقيت الإمارات، وهو من إعداد فاطمة البلوشي، وتقديم محمد الحوسني، ويعنى بالموروث الشعبي والوطني والمفردات العامية، إضافة إلى الثقافة الإسلامية والعربية العامة.
أما «القول الفصل»، الذي يبث أيام الأحد والثلاثاء والخميس في الثانية والنصف ولغاية الثالثة والنصف ظهراً بتوقيت الإمارات، فيتناول العديد من قضايا الأسرة والمجتمع والأخلاق والسلوكيات العامة، بهدف تعزيز منظومة القيم الإنسانية والدينية والوطنية والأخلاقية والاجتماعية، وهو من تقديم الدكتور وسيم يوسف.
ويبث برنامج «يستفتونك» من تقديم وإعداد فضيلة الشيخ الدكتور محمود الدقاق، يومياً طيلة شهر رمضان من الخامسة وحتى السادسة مساءً بتوقيت الإمارات، وهو برنامج تفاعلي يطرح الجمهور من خلاله أسئلتهم الشرعية والفقهية على نخبة من العلماء والفقهاء من الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، كما يتميز بسهولة طرحه المواضيع واعتداله من خلال القواعد الأصيلة للإسلام. كما تنقل الإذاعة يومياً وبشكل مباشر شعائر صلاتي العشاء والتراويح من جامع الشيخ زايد الكبير، ودرساً يومياً يقدمه ضيوف صاحب السمو رئيس الدولة.
واعتمدت الإذاعة 6 برامج أسبوعية مباشرة من 13:00 إلى 14:00، وتبث عبر أثير إذاعتها لمستمعيها على مستوى الدولة طوال الشهر الفضيل، وهي:
«في رحاب القرآن» و«رمضانيات» و«إطلالة تغذوية» و«تحقيق أمنية» و«اسأل طبيبك» و«مع عمي هلال».
كما تقدم إذاعة القرآن الكريم 6 برامج يومية مسجلة متنوعة من حيث المحتوى والمضمون، وهي: «لعلكم تتقون»، «أصحاب الرّيان»، «فقه الصيام»، «زاد الصائمين»، «يا ليت قومي يعلمون»، «ناشئة القرآن».

التلاوات الخاصة
تقدم الإذاعة خلال الشهر الفضيل 4 برامج خاصة بتلاوة القرآن وهي ختمة الفجر، كما تبث الإذاعة بعد أذان العصر وعلى مدار نصف ساعة فقرة ناشئة القرآن، وهي رحلة تعليمية في رحاب القرآن الكريم بأسلوب فريد لتعليم الطريقة الصحيحة في نطق الآيات ومخارج الحروف، خصوصاً للناشئة من المقبلين والمهتمين بتلاوة المصحف الشريف، بالإضافة إلى التعريف بالسورة، وتفسير مفرداتها وبيان أهم أحكام التجويد الواردة في كلماتها.
وتقدم الإذاعة فقرة المصحف المترجم الذي يمتد على مدار ساعة بعد منتصف الليل، ليسلط الضوء على معاني القرآن العظيمة وألفاظه باللغة الإنجليزية، فضلاً عن الإعجاز والقيم التي يحملها، وذلك نظراً لاحتضان الدولة لجاليات من غير الناطقين باللغة العربية.
وتوفر الإذاعة فقرات برامجية لمدة دقائق معدودة، والتي تتضمن فقرة اللهم لك صمت، صوموا تصحوا، إضافة إلى التنويهات الخاصة بالتذكير بمواعيد الأذان ومواقيت الصلاة والتذكير بموعد الإمساك والإفطار.

«إمارات أف أم»
سعت «إمارات أف أم» من خلال الدورة البرامجية الجديدة إلى التعبير عن المكانة المتميزة التي تتمتع بها الإذاعة على مستوى المنطقة، حيث خصصت خمسة برامج مباشرة يومية و16 أخرى مسجلة، والتي تتناول مختلف المواضيع الاجتماعية والصحية والغذائية، خلال الشهر الفضيل، لتلبي مختلف احتياجات شرائح المجتمع بالدولة.
ويبدأ المستمعون صباحهم من الأحد إلى الخميس مع برنامج «أحلى صباح» الذي تقدمه أمل الرميثي وسماح أحمد، عبر جولة سريعة على أبرز ما جاء في الصحف المحلية والعالمية، ويضم البرنامج مجموعة من الفقرات الخاصة، من بينها «وقاية» التي تستضيف أطباء في تخصصات متنوعة، و«الدنيا بخير» التي تستعرض أبرز المبادرات الخيرية وما يختص بعام التسامح، و«نور صباحك» التي تلقي على المستمعين أجمل الحكم والأقوال الإيجابية، و«كلها دقايق» التي تسلط الضوء على عادات يجب الابتعاد عنها في شهر رمضان للصحة النفسية والجسدية.
ويكون المستمعون على موعد مع برنامج «سسكربشن» بين الواحدة ظهراً والثالثة عصراً من الأحد إلى الخميس، والذي يقدمه راشد عتيق، وهو برنامج مسابقات يعتمد على متاهة فيها مجموعة من الأبواب، وعلى المستمع أن يختار الباب الصحيح للخروج منها، بشكل يعتمد على سرعة البديهة، للفوز بعدد من الجوائز العينية والنقدية.
ويعود برنامج «محلاك يا رمضان» الذي تقدمه شمس السعدي وإيمان محمد، إلى مستمعيه من الأحد إلى الخميس عند الساعة الرابعة عصراً، حيث يتناول مجموعة من المواضيع المتنوعة المرتبطة بالشهر الفضيل، من الأكلات والزيارات العائلية إلى العادات والتقاليد والأعمال الخيرية.
وخصصت الإذاعة برنامجين مباشرين ليجري بثهما عبر أثيرها طوال أيام الأسبوع، وهما برنامج «كاش آوت» من تقديم معتز اليوسف وريان حسن عند الساعة العاشرة مساءً، وهو برنامج مسابقات خفيف يعتمد على المعلومات الثقافية والعلمية والألغاز المنوعة للفوز بجوائز عينية ونقدية، وبرنامج «خيمة سهارى» من تقديم المزون الحميري وحمدان الدرعي وبدور المرزوقي ومحمد شجاع، والذي ينقل مباشرة الأجواء في إحدى الخيم الرمضانية، ويتواصل مع الحضور بعدد من الأسئلة.
وبالإضافة إلى ذلك، تبث الإذاعة العديد من الفقرات اليومية المسجلة مثل «حالة الطقس» و«اسأل مجرب» و«نص دقيقة» و«حوسه مطابخ» و«شو تتريا» و«تعرفون» و«شهر الخير» و«أول عرض»، و«متى بنفطر» و«الأقربون»، و«شاشتنا في رمضان» و«قبل الفطور»، و«علوم بيتنا» و«حلاوة رمضان» و«رمضان أول»، وغيرها من الفقرات التفاعلية.

«ستار أف أم»
تتضمن الدورة البرامجية لإذاعة «ستار أف أم» مجموعة من البرامج اليومية المباشرة والمسجلة، ذات المحتوى الشائق والهادف، حيث تبث البرنامج اليومي «صباحو» من الثامنة ولغاية العاشرة صباحاً بفقراته المتجددة من تقديم رانيا يونس، والذي يركز على موضوعات الصحة والعائلة والتقاليد الرمضانية والعادات الغذائية. ومن فقراته، «طبخة على نار»، و«ألف ليلة وليلة»، وفقرة «صحتك برمضان» التي تقدم أفضل العادات الغذائية والصحية، وفقرة «كل يوم نعمة» التي تناقش بشكل يومي صفة سامية مثل التسامح والعطاء والمساواة، وفقرة حركة المرور في إمارتي أبوظبي ودبي، إلى جانب مجموعة من المسابقات اليومية.
ويتناول برنامج «فنون أفترنون» الذي يقدمه أحمد نصر وبسنت من الأحد إلى الخميس في الواحدة والنصف ظهراً، الأعمال الدرامية العربية والإنتاجات الرمضانية المحلية، مع تسليط الضوء على المسلسلات التي أنتجتها شبكة قنوات تلفزيون أبوظبي التابعة لأبوظبي للإعلام.
وتبث القناة برنامج «دقائق لصحتك» من تقديم غريس قبيلي من الأحد إلى الخميس، ويحتوي على عدة فقرات منها فقرة التغذية التي تتناول كيفية الحفاظ على نظامنا الغذائي خلال فترة الصيام، وفقرة عادات خاطئة والتي يتبعها الصائمون في نظامهم الغذائي، وفقرة العناية بالبشرة والصحة وبعض السلوكيات الاجتماعية، مثل التعامل مع الشخص الغاضب وطريقة تخفيف الغضب.
وتقدم الإذاعة لجمهورها برنامج المسابقات الترفيهي «سهرني معك» من السبت إلى الخميس من العاشرة وحتى الحادية عشرة والنصف مساءً، ويتواصل مقدم البرنامج فاروق درزي مع الجمهور عبر الرسائل النصية القصيرة للإجابة عن الأسئلة التي يجري طرحها خلال الحلقة المباشرة، إضافة إلى تلبية طلبات المستمعين من الأغاني.
وتنتقل الإذاعة من خلال برنامج «خيمة رمضان» إلى البث المباشر من إحدى الخيمات الرمضانية في أبوظبي، حيث يقوم مقدم البرنامج حسان الشيخ بنقل حي لمقابلته مع زوار الخيمة وتوزيع الجوائز على الحضور.
وتتضمن دورة «ستار أف أم» البرامجية للشهر الفضيل بث عدد من الفقرات المسجلة على مدار اليوم ولعدة مرات، من بينها «حزورة رمضان»، و«نساء صنعن التاريخ»، و«طبخة ع نار»، و«مسلسل إذاعي درامي».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©