السبت 1 يونيو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

بعض تطبيقات «آيفون» تسجل الاستخدامات دون إذن

بعض تطبيقات «آيفون» تسجل الاستخدامات دون إذن
11 فبراير 2019 03:39

سان فرانسيسكو (د ب أ)

كشف تقرير أعده موقع «تك كرانش» المعني بموضوعات التكنولوجيا عن قيام عدد من تطبيقات بعض الشركات الكبرى مثل «أير كندا» و«هوليستر» و«إكسبيديا» و«هوتيلز دوت كوم» المستخدمة مع الهاتف الذكي «آيفون» بتسجيل استخدامات الهاتف دون الحصول على إذن من المستخدمين.
وبحسب التقرير، فإن هذه التطبيقات تتضمن برنامج «تسجيل الجلسة» الذي تطوره شركة «جلاس بوكس» ويتيح لمطوري التطبيقات تسجيل ما يحدث على شاشة الهاتف ومعرفة طبيعة استخدام المستخدم للتطبيق، وبالتالي فإنه يمكن رصد كل تحركات المستخدم من خلال التقاط صور للشاشة.
وحذر التقرير من أن هذا البرنامج المدمج في التطبيقات، يستطيع رصد بيانات حساسة من خلال لقطات صور الشاشة، ولكنه أشار إلى أن التطبيق الخاص بشركة «أير كندا» لا يقوم بهذا التسجيل بصورة صحيحة دائماً.
وبحسب التقرير فإن بعض الشركات ترسل هذه الصور والبيانات إلى «جلاس بوكس» والأخرى ترسلها إلى أجهزة كمبيوتر الخادم الخاصة بها، وأن أياًّ من هذه الشركات لا تشير إلى تسجيل بيانات الهاتف في إعدادات الخصوصية.
من ناحيتها، ذكرت شركة «أبركومبي» للسياحة أن برنامج «جلاس بوكس» يتيح لها «تحديد وعلاج أي مشكلات قد تواجه العملاء حول استخدام تطبيقات الشركة». أما شركة «سنجابور أيرلاينز»، فقالت إنها تستخدم هذه التقنية والبيانات التي تحصل عليها بفضلها في تحديد المشكلات التقنية التي يواجهها العملاء الذين يستخدمون تطبيقها وحلها.
من جهة أخرى، أعلنت شركة التواصل الاجتماعي الشهيرة «فيسبوك» إلغاء خطتها لإنشاء واختبار مركز لتطوير ونشر المحتوى الترفيهي المعروف باسم «ميم» والتركيز على تطبيق المحادثة الفورية للأطفال «ماسنجر كيدز».
وذكرت الشركة الأميركية أنها لم تعد مهتمة بإصدار تطبيق «ميم» لتلاميذ المدارس وأنها ستركز أكثر على تطبيق المحادثة الفورية الذي يستهدف الأطفال الأقل من 13 عاماً.
يذكر أن مصطلح «ميم» يقصد به فكرة أو تصرف أو أسلوب والذي ينتشر من شخص لآخر داخل ثقافة ما غالباً بهدف نقل ظاهرة معينة، أو معنى، متمثلاً في الميم.
وأشار موقع «ريكود» المتخصص في موضوعات التكنولوجيا إلى أن الشركة أعادت هيكلة «فريق الشباب» لديها والذي يضم أكثر من 100 موظف.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©