الأحد 16 يونيو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«طالبان»: «داعش» أصبح «تحت السيطرة»

طفل أفغاني يجلس أمام حقل قطن في إقليم البلخ بأفغانستان وسط ظروف معيشية صعبة (أ ف ب)
11 نوفمبر 2021 01:42

كابول (وكالات) 

أكدت طالبان، أمس، أن تنظيم «داعش»، الذي شن مؤخراً عدة هجمات دامية في أفغانستان صار «تحت السيطرة بشكل أو بآخر»، موضحة أن التنظيم «لا يشكل تهديداً كبيراً»، بعد اعتقال 600 من أفراده أو المتعاطفين معه منذ أغسطس.
وقال المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد، في مؤتمر صحفي في كابول: إن التنظيم أصبح «تحت سيطرتنا بطريقة أو بأخرى»، مؤكداً أنه «لا يشكل تهديداً كبيراً».
وأضاف: إنه في الأشهر الأخيرة «جرى اعتقال قرابة 600 شخص لانتمائهم للتنظيم، واصفاً ذلك بأنه إنجاز كبير. وبحسب مجاهد، فإن عددهم ليس كبيراً في أفغانستان، لأنهم لا يحظون بدعم الشعب، مشيراً إلى أن هناك عدداً من النساء من بين المعتقلين، ويخضعن للاستجواب من قبل نساء.
وسيطرت طالبان على السلطة في أفغانستان منتصف أغسطس، وأطاحت الحكومة السابقة، المدعومة من الولايات المتحدة، وتعهدت بإعادة الاستقرار، بعد حرب استمرت 20 عاماً.
وبحسب ذبيح الله مجاهد، فإنه خلافاً لنظيره في الشرق الأوسط، فإن تنظيم «داعش-ولاية خراسان»، لا يضم سوى مقاتلين محليين ووجوده في أفغانستان لا يشكل خطراً على دول أخرى.
وتبنى التنظيم في 2021 أكثر من 220 هجوماً في أفغانستان، بما في ذلك العديد من الهجمات في كابول، حيث سيطرت طالبان على مقاليد الحكم.
إلى ذلك، وزعت الأمم المتحدة مرتبات على حوالي 23500 موظف بقطاع الصحة الأفغاني بلغت قيمتها قرابة ثمانية ملايين دولار، خلال الشهر الماضي، متجاوزة بذلك وزارة الصحة التي تديرها حركة طالبان، في اختبار لضخ سيولة يحتاج إليها بشدة الاقتصاد المتردي في أفغانستان.
وتعاون برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الصندوق العالمي العاملة في المساعدات الصحية لإحياء برنامج كان البنك الدولي يموله، حتى أوقف مساعداته عندما أطاحت طالبان بالحكومة الأفغانية.
وتكافح الأمم المتحدة لضخ أموال في أفغانستان للمساعدة في توصيل مساعدات إنسانية لملايين على شفا المجاعة، والحيلولة دون انهيار الاقتصاد، والخدمات الصحية والتعليمية.
وقالت كاني ويناراجا المديرة الإقليمية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في آسيا والمحيط الهادي: الصندوق العالمي تحمل المخاطرة المالية، وتحملنا نحن مخاطر التنفيذ لصرف هذه الدفعات.
وقدم الصندوق العالمي 15 مليون دولار، صُرف منها قرابة ثمانية ملايين على المرتبات، وجرى إنفاق قدر كبير من المتبقي على معدات طبية أساسية وأدوية ضرورية وإمدادات. واستطاع البرنامج تدبير دخول الأموال إلى البلاد وتوزيع المرتبات على العاملين في 31 إقليماً من أقاليم أفغانستان البالغ عددها 34 إقليماً.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©