الأحد 16 يونيو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

في حكم غير مسبوق.. محكمة ألمانية تقرّ بإبادة الأيزيديين

طه الجميلي يغطي وجهه في قاعة المحكمة
1 ديسمبر 2021 00:39

حكم القضاء الألماني، الثلاثاء، بالسجن مدى الحياة على عراقي من تنظيم داعش الإرهابي بعد إدانته بتهمة ارتكاب "إبادة" في حق الأيزيديين، في حكم هو الأول من نوعه في العالم.
وقد رحّبت الحائزة جائزة نوبل للسلام نادية مراد بالحكم واعتبرته "انتصارًا" للاعتراف بالفظائع التي ارتكبها التنظيم بحق هذه الأقلية في العراق.
وهذه المرة الأولى في العالم التي تقضي فيها محكمة بأن الفظائع المرتكبة في حق الأيزيديين تعد "إبادة" كما سبق ووصفها محققون من الأمم المتحدة.
واعتبر قضاة محكمة مدينة فرانكفورت الألمانية أن طه الجميلي (29 عامًا) "مذنب بتهم الإبادة و(ارتكاب) جرائم ضد الإنسانية أفضت إلى الوفاة وجرائم حرب وتواطؤ في جرائم حرب".
وأكدت نادية مراد، إحدى ضحايا تنظيم داعش المتشدد والشخصية الأيزيدية المعروفة عالميًا، في بيان أن "هذا الحكم هو انتصار للناجين من الإبادة والناجين من العنف ومجمل المجتمع الأيزيدي".
وتوقفت تلاوة الحكم بعيد النطق بالعقوبة إذ أغمي على المتهم.
أدين العراقي طه الجميلي، الذي انضم إلى صفوف تنظيم داعش المتشدد العام 2013، بتهمة ترك طفلة أيزيدية في الخامسة من العمر تموت عطشا في صيف عام 2015 في الفلوجة في العراق بعدما اشتراها مع والدتها سبية، على ما أفادت جهة الادعاء.
وفي إطار التهمة نفسها، حكم على زوجته السابقة جنيفير فينيش (30 عامًا) بالسجن عشر سنوات الشهر الماضي في ميونيخ بعد إدانتها بتهمة ارتكاب "جريمة ضد الإنسانية أدت إلى مقتل" الطفلة.
وقالت والدة الطفلة الضحية، التي تستفيد من برنامج لحماية الشهود، إنها "مرتاحة"، بحسب ما أعلنت ناتالي فون فيستينغهوسن، إحدى محامياتها في تصريح صحفي. وأضافت المحامية "تتجسد أيديولوجية تنظيم داعش في الجرائم التي ارتكبت بحقها وبحق ابنتها، وكان من أهداف (التنظيم) تدمير المجتمع الأيزيدي وديانته".
كان أفراد هذه الأقلية يترقبون صدور الحكم. وقالت المحامية ناتيا نافروزوف العضو في منظمة "يزدا" المدافعة عن حقوق الأيزيديين، "اليوم هو يوم تاريخي للبشرية. إبادة الأيزيديين تدخل أخيرًا في تاريخ القانون الجنائي الدولي". وتجمع منظمة "يزدا" الأدلة حول جرائم ارتكبها تنظيم داعش بحق الأيزيديين.
ورأت المحامية اللبنانية البريطانية أمل كلوني، التي ترأس إلى جانب نادية مراد حملة للاعتراف بهذه الفظائع على أنها إبادة، في الحكم "لحظة كان ينتظرها الأيزيديون".
وروت والدة الطفلة نورا ب. وهي الشاهدة الرئيسية أمام المحكمة، المأساة التي عانتها طفلتها "وهي معلّقة على نافذة" خارج المنزل وسط حرارة "تصل أحيانا إلى أكثر من 50 درجة مئوية"، على ما ذكرت النيابة العامة.
عاقب طه الجميلي الفتاة لأنها تبولت على سريرها.
يقطن الإيزيديون، وهم أقلية ناطقة بالكردية، في مناطق في شمال العراق وسوريا. 

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©