الإثنين 17 يونيو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

لوحة تذكارية لأول نهر جليدي مندثر

لوحة تذكارية لأول نهر جليدي مندثر
19 أغسطس 2019 02:08

ريكيافيك (أ ف ب)

دشّنت آيسلندا، أمس، لوحة تذكارية مخصصة لأوكيوكول، وهو أول نهر جليدي اندثر في الجزيرة بسبب التغير المناخي، في خطوة تستهدف تسليط الضوء على تداعيات الاضطرابات المناخية.
ومن أبرز المشاركين في هذه المراسم، رئيسة الوزراء الآيسلندية كاترين ياكوبسدوتير، ومفوضة الأمم المتحدة السابقة لحقوق الإنسان ماري روبنسون.
وقالت سايمين هوو، الأستاذة المحاضرة في الأنثروبولوجيا في جامعة رايس الأميركية القيّمة على هذه المبادرة: «هو أول نصب يوضع إحياءً لذكرى نهر جليدي اندثر بسبب التغيرات المناخية في العالم». ومن خلال هذه اللوحة التي كتب عليها بأحرف مذهّبة بالإنجليزية والآيسلندية «رسالة للمستقبل»، يأمل الباحثون إذكاء الوعي في أوساط السكان إزاء انحسار الأنهر الجليدية وتداعيات التغير المناخي.
وتحمل اللوحة أيضاً عبارة «415 جزءاً من المليون من ثاني أكسيد الكربون»، في إشارة إلى المستوى القياسي المسجّل في أيار/‏‏مايو الماضي لتركّز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوّي.
وقالت هوو في بيان: «نسعى من خلال استذكار نهر جليدي مندثر إلى تسليط الضوء على كلّ ما هو في طور الاندثار في العالم أجمع، ولفت الانتباه إلى الدور الذي يؤديه الإنسان في هذا الصدد، والذي ليس مدعاة للفخر». وتخسر آيسلندا كلّ سنة حوالي 11 مليار طنّ من الجليد.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©