الجمعة 14 يونيو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«مشكاة الحروف».. الخط يحتفي باللغة العربية

«مشكاة الحروف».. الخط يحتفي باللغة العربية
25 ديسمبر 2019 00:06

دبي (الاتحاد)

افتتح معالي محمد المر رئيس مجلس أمناء مكتبة محمد بن راشد معرض الخط «مشكاة الحروف» الذي نظمته ندوة الثقافة والعلوم بالتعاون مع جمعية الإمارات لفن الخط والزخرفة، وحضر الافتتاح بلال البدور رئيس مجلس الإدارة وخالد الجلاف رئيس جمعية الإمارات لفن الخط العربي، ونائب رئيس تحرير مجلة «حروف عربية»، وأعضاء مجلس إدارة الندوة وأعضاء جمعية الخط والزخرفة ولفيف من الحضور.
وأشاد معالي محمد المر بتميز اللوحات وتنوع الخطوط والزخرفة، وحضور الخطاط الإماراتي ورشاقة قلمه وريشته وحداثة الأفكار المعروضة.
وأشار بلال البدور إلى أن هذا المعرض يأتي ضمن احتفاء الندوة باللغة العربية والتي يعتبر الخط العربي مبدأها ومنتهاها، فالحرف أصل الكلمة والخط رونقها، وأكد اهتمام الندوة بتبني المواهب من خلال إقامة المعارض وعقد الندوات والمحاضرات للمبدعين.
وأكد خالد الجلاف أن هذا المعرض يقام بالتعاون مع ندوة الثقافة والعلوم وبدعم معالي محمد المر، اللذين يحرصان على إبراز قدرات أعضاء الجمعية من الخطاطين والمدرسين، وخطاطي برنامج كتاتيب من المواطنين والمقيمين والمبدعين العرب، مضيفاً أن «مشكاة الحروف» هو إضاءة ونور للحرف العربي، وأن مجال فن الخط والزخرفة في الإمارات يمثل نقلة نوعية وتطوراً مشهوداً، حتى إن الخطاط الإماراتي أصبح متواجداً في كثير من المعارض العربية والعالمية، وله حضور مشهود في أروقة الفن والإبداع.
وأشار الفنان خليفة الشيمي الذي يشارك في المعرض بلوحته «ابتهالات» إلى أن لوحته عبارة عن مناجاة وهمهمات يبتهل بها الداعي لربه، وقال إن اللون الأزرق الذي يغلب على لوحته يعكس الحالة الإنسانية والروحية واتساع الأفق عند المناجاة، ولذلك مزج بين درجات اللون الأزرق حتى يوضح حالة التباين والانسجام التي يكون فيها الداعي.
وأضاف عمران البلوشي، خطاط إماراتي مشارك بـ3 أعمال، عملين بالخط الكوفي المصحفي أحدهما محاكاة للمصاحف المكتوبة في القرنين الثالث والرابع هجري، والآخر تجديد للخط الكوفي المصحفي وإخراجه بحلة جديدة، بالإضافة لعمل بخط الثلث وهو الحديث الشريف «ما كان الرفق في شيء إلا زانه» وهو مزيج من اللونين الأسود والأصفر.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©