اليوم.. اختلفت الأمور عن أيام الإضبارة والملفات العتيقة المتراكمة غبرتها، مثل دفاتر تاجر مفلس حَدّته الظروف إليها ينبش فيها حسابات البيدر، أيام كانت الدول «الثورجية» ترمي بجوازات الدول «الرجعية» بطول اليد، والجواز الخليجي يظل عالقاً أو مركوناً جانباً على هيئة هرم خليجي بجوازات سوداء وزرقاء وخضراء وحمراء، حتى يقوم واحد من إخوان شمّا و«يبهنس» ذلك القابع خلف الشباك الزجاجي، أما السالكون والمترددون فيأخذون الطريق من أولها، ينصفون صفحات الجواز بنوط أخضر، فيخرج ضابط بنجوم مطفية يقودهم إلى الباب، لا تفتيش حقائب، ولا يكتبون لك الكاميرا والساعة والخاتم في الصفحة الأخيرة من الجواز.
الآن جهاز إلكتروني يتلامع، ولا تعرف من يلغمه بالمعلومات عن بُعد، ولا من يتعامل معه تلك اللحظة، بحيث يمكن أن تدخل عليك تهمة من حيث لا تدري، فالأمور في عصرنا الأغبر مختلطة، ولا تعرف من تصدق؟ الذي يصلي ويُفجر ويفجّر أو الذي يدّعي، ويدعو لدعوة جاهلية أو ذلك المتمسكن الذي تأكل الدجاجة عشاءه، وبعدها تجدهم يتزاحمون على صفوف قيادة الجماعات وفروعها العنقودية، بحيث لا يعرف أحد عن أحد، وهنا تتشابه الهويات والهيئات، وتختلط الأسماء ما حُمّد منها، وما عُبّد، والهواتف تسرق، والجوازات تُقلّد وتزيف، وتعال عاد اصبر حتى يظهروا اسم أمك المختلف، لأنها الوحيدة التي تشهد ببراءتك، وتبرئ جنابك.
لذا يظهر شعور الرهبة والتخوف والتوجس عند الكثير من الناس أثناء عبور ذلك الخط، والمكوث أمام ذلك الشباك الزجاجي، «مساوين» من الخوف بين دولة حرة، مستقلة، ذات سيادة مثل فنلندا، وبين دول مطاراتها مثل نقاط الحدود البريّة النائية.
المهم في ذلك المطار الألماني، الذي يشبه مبنى وكالة سيارات المرسيدس، هي سحبة واحدة للجوار الأزرق على جهاز التعرف والقراءة للجوازات بيد ذلك الشرطي الألماني الماهر، حتى افتر ثغره، وصاح بإنجليزية لا أستطيع أن أقول عنها، إلا أنها أفضل من «إنجليزيتي» التي تتراجع من عام لعام: «العين»! ونحن عاد إذا سمع الواحد منا العين، تقول، «ماخذين الدوري والكأس» في موسم واحد، هزيت رأسي، يغالبني شعور بالأمن، يمازجه كثير من الفخر، وبقي يمدح في العين التي زارها لمدة أسبوع، واستمتع بواحات النخيل وكثبان الرمل، ومزايا الفندق وخدماته، وأنا مثل الذي تسقيه عسلاً على الريق، وكان بودّي أن أضيف، لكن الشرطي «العيناوي»، كان مندفعاً، وهو يعبر عن تجربته في تلك الزيارة، وأنه عازم أن يأتي يوماً، وكدت أن أتبرع، وأعزمه عزيمة أهل «ذيك الدار»، لكني أحجمت في آخر لحظة، حتى سمعت ذاك الختم يرّن على الجواز الأزرق مع ابتسامة ألمانية مختلفة، تبدو أنها ظلت ترافقني من ذلك الشباك الزجاجي الشفاف، حتى نداء أربطوا الأحزمة.