? قبل البدء كانت الفكرة: “فرقة ناجي عطا الله” من المسلسلات التي تشاهد لأكثر من سبب، عودة بعد غياب طويل لعادل إمام، إنتاج متعوب عليه، إخراج مختلف، لكن الحوار مستهلك بمفردات خالية من عمق الطرح في قضية كالصراع العربي الإسرائيلي، ما أخشاه في الحلقات القادمة أن تظهر البطولات الكلامية والعنتريات الورقية، وتنزلق إلى ما لخصه عادل إمام عن حرب أكتوبر، وثغرة الدفرسوار، ومصيدة الدبابات، وخط بارليف، وتنحي بعض القادة المصريين بجملة:” أديناهم على دماغهم”!
? خبروا الزمان، فقالوا: -”الإقلال من الضار، خير من الإكثار من النافع”.
-”لا يستطيع أحد ركوب ظهرك، إلا إذا كنت منحنياً”.
? بين الخلاف والاختلاف: بعد الخلاف بين علي وكبار الصحابة ومعركة الجمل، كان الخلاف بين علي ومعاوية ومعركة صفين، ثم كان الخلاف الكبير في صفوف علي في مسألة التحكيم، ومعركة النهروان، وانقسامهم إلى موالين وخوارج، وبالتالي سينقسمون فيما بعد إلى فرق كثيرة، ونحل عديدة، بعضها فكري، وبعضها تكفيري، أما مصطلح الشيعة والسنة السياسي، فلم يظهر إلا قبل ستمائة سنة فقط.
? أفعال وأمثال: “اختلط الحابل بالنابل” أو “ثار حابلهم على نابلهم” أو “ثاب حابلهم على نابلهم”، أي اختلط أمرهم، وفسد الود بينهم، واستحكم الشر فيهم، فلا تعرف صالحهم من طالحهم، والحابل صاحب الحِبَالة، والنابل صاحب النّبل.
? محفوظات الصدور: (الشيخ خليفة بن شخبوط)
متري العجــل من حينه كل معنى يخطيه
نفســي كـونـــي رزينــه درب الخطــا داريــــه
الغالــي تشتــــــرينـــه ما من خساره فيه
والـعـــوف لا تخــاوينـه بأدنى ثمن بيعيـه
خـليـــه لا تتـلـيـنــــــه وسط البحر توحيه
? كي لا ننسى: حمد بن خليفة بوشهاب، من مواليد عجمان عام 1936م، تغرب في سوقطرة، ودول الخليج، وزير مفوض عمل بوزارة الخارجية، عضو لجنة التراث والتاريخ، تسلّم إدارة مكتب وزارة الإعلام بالشارقة 72-76م، شاعر، اهتم بالتراث الشعري النبطي والفصيح، أشرف على برنامج الشعر الشعبي بالتلفزيون، وعلى صفحة الشعر الشعبي بجريدة البيان،
نال شخصية العام الثقافية لعام 1989، توفي عام 2002
? أبجد هوز: المطلاع، طريق مرتفع، وعكسها محدار، وفي المثل:”مستنه، ولقت محدار”، مرفاع، كرسي يوضع عليه القرآن، الهير، الند أو النقا أو النكود أو كثبان الرمال الممتدة، الهزع، طريق تسلكه الإبل، شعب الوادي، شق بين جبلين أو مجرى كالبطحاء في بطن الوادي، النقفة صخرة جبلية عالية، المسطاح الأرض المستوية، وتستعمل لجنز وتنقية التمر وتنضيده، المجاهيم الإبل الضاربة بلونها إلى السواد، المغاتير التي تضرب إلى البياض.


amood8@yahoo.com