الثلاثاء 30 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الموارد البشرية والتوطين»: 7 حقوق أساسية للعمالة المنزلية المساعدة

«الموارد البشرية والتوطين»: 7 حقوق أساسية للعمالة المنزلية المساعدة
24 أكتوبر 2018 01:16

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

حددت وزارة الموارد البشرية والتوطين، سبعة حقوق أساسية للعمالة المنزلية المساعدة التي تعمل مراكز «تدبير» على إدارة ملفهم في الدولة تحت إشراف الوزارة، مؤكدة أن هذه الحقوق تشمل الإجازات السنوية والراحة اليومية والأسبوعية والحق في تذاكر السفر، والبدلات النقدية والإجازات المرضية والأجر، ومكافآت نهاية الخدمة.
وأصدرت الوزارة الدليل الإرشادي للعمالة المساعدة، وألزمت مراكز «تدبير» بتوزيعه على العمالة المساعدة بعد حضورهم ورش التوعية، ودورات تدريبية يتم تعريفهم فيها بحقوقهم والتزاماتهم في إطار القانون الذي ينظم عمل العمالة المنزلية المساعدة في الدولة. وذكرت الوزارة أن الأجر الذي تستحقه العمالة المنزلية المساعدة يجب أداؤه في نهاية كل شهر وخلال مدة لا تتجاوز 10 أيام من تاريخ استحقاقه، علاوة على أنه يحق للعامل يوم راحة أسبوعياً بأجر شامل من دون أي اقتطاع، علماً بأنه لو تم تشغيله في يوم الراحة الأسبوعية يحق له يوم راحة بديل أو منحه بدلاً نقدياً وبما يعادل الأجر الشامل لذلك اليوم، كما حددت الراحة اليومية وفق القانون، حيث يحق للعامل راحة لا تقل عن 12 ساعة يومياً، وعلى أن تكون منها على الأقل 8 ساعات متصلة.
وقال محمد يعقوب، المدير التنفيذي لمركز «المدينة لخدمات العمالة المساعدة - تدبير» الذي افتتح أبوابه مؤخراً لإنجاز معاملات العمالة المنزلية: «إن الدليل مهم للغاية، حيث يتضمن توعية العمال بحقوقهم وواجباتهم، الأمر الذي يحد من المشكلات التي قد تنشب بين العمالة المساعدة وبين أصحاب العمل، سواء كانت شركات أو أسراً».
وأضاف أن المركز الذي بدأ استقبال طلبات المتعاملين، يضم قاعات لتدريب العمالة المنزلية وتعريفها بالقانون، وكذلك العادات والتقاليد في دولة الإمارات، الأمر الذي يؤدي إلى سهولة انخراط العمالة المساعدة في مناخ العمل إذا لم يكن لديهم دراية ببيئة العمل في الإمارات.
وأشار إلى أن مراكز «تدبير» في أبوظبي لديها توزيع جغرافي متوازن، بحيث تغطي مناطق عديدة، ويسمح بالمنافسة بين المراكز المعنية بتقديم خدمات العمالة المساعدة، لافتاً إلى أن المركز يقدم جميع المعاملات التي يحتاجها المتعامل من المقابلة بين أصحاب العمل والعمالة المساعدة المدربة والمؤهلة للعمل على مهن مختلفة مثل إدارة المنازل، وتربية الأطفال والطبخ وقيادة السيارات والمهن الأخرى التي حددها القانون.
وأكد أن المركز يوفر سكناً يتسع إلى 1200 عامل وعاملة مساعدين، ويضم العديد من المرافق مثل أماكن الترفيه والإعاشة ومطبخ رئيس وقاعة للطعام مع مراعاة توزيع العاملين في الغرف حتى لا يحدث تكدس، وذلك وفق معايير السكن التي تنص عليها وزارة الموارد البشرية والتوطين.
حددت وزارة الموارد البشرية والتوطين حقوق العمالة المساعدة في دليلها الإرشادي، حيث شملت هذه الحقوق الأجر مضافاً إليه بدل الإجازات عن أيام العمل مساوياً للأجر الأساسي إذا استدعت ظروف العمل إلى تشغيل العمالة في أثناء الإجازة السنوية كلها أو بعضها ولم ترحل المدة إلى السنة التالية، ويحق للعمالة تذكرة سفر، ذهاباً وإياباً، كل عامين في حال استمرار العامل في العمل، ويحق أيضاً الحصول على بدل نقدي مساو لأجر الإجازة المستحق للعمالة، والتي لم يحصلوا عليها في حال انتهاء العقد أو فسخه من أحد الطرفين، ويحق كذلك الحصول على تذكرة عودة للعامل إلى بلده. بالإضافة إلى دفع تعويض يعادل أجر العامل الشامل لمدة شهر إذا فسخ العقد من جانب صاحب العمل وليس بسبب العامل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©