اليوم هو يوم الاحتفاء بالمناسبة السعيدة على قلب كل إماراتي ومقيم، وهو يوم الاتحاد والذي أفرحنا به الوالد المؤسس لهذا الوطن الغالي المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ونائبه الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم طيّب الله ثراهما. سبع إمارات تتلألأ أسماؤها اليوم بأسطرٍ من ذهب وإنجازات عمرانية عظيمة كان أساسها قد بدأ منذ دعوة المغفور لهما لكل حاكم من حكام الإمارات لينضموا إلى الإتحاد، إلى أن تحقق ورأى النور في الثاني من ديسمبر 1971 ثم انضمت إمارة رأس الخيمة إلى الاتحاد في فبراير 1972، وبذلك يكتمل شمل دولة الإمارات الغالية حتى وصل اليوم لنحتفي به في عيده الـ 51. 

في 2 ديسمبر من كل عام يتجدد ولاء الشعب للقيادة الرشيدة، ويشعر المواطن بالفخر والاعتزاز لكونه ينتمي إلى دولة الإمارات، وإلى هذه الأرض الطيّبة والمعطاءة، وخصوصاً أنّ دولة الإمارات العربية المتحدة تتميز بأنها دولة تحقق الأمن والاستقرار لكل من يقطن على أراضيها سواء كان مواطناً أو مقيماً أو زائراً، فمن أعظم الإنجازات التي تتباهى بها دولتنا الحبيبة هي تقبّل الآخر والتعايش السلمي، وكذلك رؤية التسامح التي تتمتع بها وترسخها كسمة من سمات الوطن. 

وعلى صعيد الإنجازات العالمية، فإنّ دولتنا الحبيبة أفرحت شعبها حين حلّقت عبر الفضاء من خلال «مسبار الأمل» الذي أكد قدرة الشباب الإماراتي الفعلية للوصول إلى فضاء العالمية حين استطاع أبناء الإمارات إطلاق مسبار الأمل إلى كوكب المريخ في 20 يوليو 2020 . رغم ظروف الجائحة إلا أنّ الوطن لم يعتبر تلكّ الظروف عقبة لتحقيق الهدف الأسمى والمُبهر بل أصبح التحدي الأكبر للتحليق في عنان السماء. 

الإمارات العربية المتحدة هي الملاذ الطموح لاستشراف المستقبل وتحقيق التنافسية الفاعلة على المستوى العالمي، وبذلك استطاعت أن تتصدّر المرتبة الـ 12 بين الدول الأكثر تنافسية وفقاً لتقرير الكتاب العالمي السنوي للتنافسية 2022 المحددة معاييره كالآتي: 1) الأداء الاقتصادي. 2) الكفاءة الحكومية. 3) كفاءة الأعمال. 4) كفاءة البنية التحتية. 

وأخيراً، تتجلى فرحتنا في هذا اليوم الغالي لأننا في وطن لديه مجتمع متماسك ويروي لنا قصص الماضي ورؤية زايد الثاقبة حين حقق اتحاد الدولة. وعليه استطاعت الإمارات العربية المتحدة أن تتحدى بإنجازاتها العالم بأكمله من خلال قوّتها الناعمة وشبابها الواعد القادر على المساهمة الحضارية وصُنع المستقبل. 
حفظَ الله أرض الخير..وعاش الوطن يا إماراتنا! 

*كاتبة إماراتية